أخبار الدارسلايدر

نيوزيلاندا..”البوليساريو” تضغط لمنع تصدير الفوسفاط المغربي تزامنا مع زيارة مباركة بوعيدة

الدار/ تقارير

كدأبها، تحاول جبهة البوليساريو الانفصالية، يائسة، عبر ممثلها في نيوزيلاندا، فاضل كامل، إيقاف صادرات المغرب من الفوسفاط إلى دولة نيوزيلاندا بدعوى أنها قادمة من الأراضي الصحراوية “المحتلة” حسب الكيان الوهمي.

وذكر موقع ” “voxy.co.nz/business” أن ممثل البوليساريو في نيوزيلاندا، لم يستسغ قدوم وفد من العملاء المغاربة إلى دولة نيوزيلاندا لمناقشة اتفاقية استمرار تصدير الفوسفاط المغربي إلى هذا البلد، مشيرا الى أن فاضل كامل طلب من المسؤولين النيوزيلانديين بإلغاء اتفاقية استيراد الفوسفاط من المغرب، لأن الأخير يستغل الموارد الطبيعية التي هي ملك ل”الشعب الصحراوي”، وفق تعبير ذات المتحدث.

وفي محاولة للتغطية على الفشل الذي منيت به الجبهة ومواليها في نيوزيلاندا في مرات عديدة عندما حاولوا اعتراض شحنات من الفوسفاط القادم من الأقاليم الجنوبية للمملكة، ادعى فاضل كامل أن المغرب أرسل وفدا إلى نيوزيلاندا للضغط من أجل استمرار تصدير الفوسفاط لهذا البلد، لكونه يعلم أن قضيته ضعيفة”، مبرزا أن استيراد نيوزيلاندا للفوسفاط من المغرب يساهم حسب تعبيره في استمرار “احتلال المغرب للأراضي الصحراوية واستمرار معاناة الشعب الصحراوي”.

هذه المحاولات اليائسة، يؤكدها استمرار الموردين النيوزيلاندين إلى حدود الآن، في استيراد الفوسفاط المغربي، لما له من أهمية في العديد من القطاعات في نيوزيلاندا، خاصة القطاع الفلاحي الهام في البلد، علما أن المغرب يعد أكبر مصدر للفوسفاط في العالم.

وقام اليوم الجمعة، بعض المتظاهرين النيوزيلنديين بإزالة علم الإدارة العامة الإقليمية في كرايستشيرش واستبداله بعلم جبهة البوليساريو، وفقا لما أورده موقع ” Stuff”.

واستهدف المتظاهرون مقر شركة كانتربري” (ECan) “للاحتجاج على لقاء المستشارين مع المسؤولين المغاربة، اذ وقف عشرة الأعضاء، بينهم أعضاء في اتحاد السكك الحديدية والبحرية والنقل في نيوزيلاندا، أمام مقر ECan ملوحين بعلم البوليساريو واللوحات الإعلانية، كما استنكروا “محاولات الحكومة المغربية للضغط على السياسيين النيوزيلنديين”.

واليوم الجمعة، التقى مستشارو نيوزيلندا بيتر سكوت، و لان فام، و نيكول مارشال، بمباركة بوعيدة، رئيسة جهة كلميم واد نون، وسفير المغرب لدى نيوزيلندا كريم مدرك.

زر الذهاب إلى الأعلى