أخبار الدارالرئيسيةسلايدر

محمد بوسعيد يكشف عن خلاصات والحصيلة المرحلية لقافلة 100 يوم 100مدينة

الدار / رشيد محمودي

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الأربعاء، ندوة صحفية بمقر الحزب بالدار البيضاء، لتقديم الحصيلة المرحلية لبرنامج 100 يوم 100 مدينة، بعد زيارة 58 مدينة  بحضور  كل من رشيد الطالبي العلمي، ومصطفى بايتاس، وحمد بوسعيد أعضاء المكتب السياسي.

وافتتح محمد بوسعيد، عضو المكتب السياسي، الندوة الصحفية، بالحديث عن الأهداف المسطرة للبرنامج التواصلي، مشيرا إلى أن المواطن المغربي المنتمي للمدن الصغرى والمتوسطة، الأجدر للحديث عن أولياته في تشخيص الأوضاع واقتراح الحلول الممكنة مع فتح نقط التواصل المستقبلي ووضع المواطن في صلب التدبير عوض اصطدامه بالبرامج الجاهزة.

وأكد بوسعيد، أن قافلة 100 يوم 100 مدينة وبعد زيارة لـ 58 مينة عرفت مشاركة 29 ألف مشارك من بينهم ثلثين من المواطنين، وثلث من مناضلي الحزب، بمدن تتوفر على الأقل على 30 ألف نسمة، بحيث إن البرنامج عبارة عن نقاش عبر موائد مستديرة في جلسات تعرف مشاركة 460 مواطن ومواطنة بدعم من منشط دون تسيير محاور النقاش او توجيه المواطنين في تحديد الأولويات.

وتابع المتحدث قائلا :” البرنامج تم التخطيط له منذ أشهر ونجاحه يعتبر نجاح جماعي لكل المنسقين الجهويين والمحليين داخل الحزب وذلك بتكوين المنشطين وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات لتحليلها وإرسالها إلى مقر الحزب.. الحدث شهد مشاركة ثلث من مناضلي الحزب وثلثي من خارج الحزب دون أدنى إقصاء لباقي الفاعلين من أجل إغناء البرنامج.. إذ إن كل مدينة تعرف تواجد عضوين من المكتب السياسي”.

وأكد بوسعيد أن المشروع التواصلي سجل إدماج المواطن وضمان المقاربة التشاركية، علما أنه لا يمكن لأي كان أن يعرف خصوصيات مدينه دون العودة إلى فلسلة الإنصات والبحث عن الحلول الممكنة  من سكان المنطقة المؤهلين لخوض المبادرة للحديث عن الأوراش واقتراح أفكار لتحسين وضعهم المعيشي.

وتابع المتحدث نفسه:” هناك مدن هشة تعيش صعوبات اقتصادية بناء على نسبة البطالة والفقر وأولوياتها توفير فرض الشغل وتحسين البنيات التحتية ويتعلق الأمر بكل من  منطقة جاردة، وبوعرفة ، وإمزورت، و الخميسات،  والحسيمة، والسطات، وتيزنيت، وورزازات، وزاوية الشيخ، ومدن أخرى”.

وأكد بوسعيد أنه تم تقسيم المدن إلى 6 أقسام، ويتعلق الأمر بالمدن المنعزلة، ومدن ذات طابع فلاحي، ومدن تعرف دينامية اقتصادية لكنها تواجه مشاكل وخصوصيات استثنائية، ومدن كبرى تقاوم المعيقات الاجتماعية والاقتصادية.

ويتطلع حزي التجمع الوطني للأحرار إلى إشراك 50 ألف مشارك من المواطنين مع نهاية البرنامج 100 يوم 100 مدينة، بعد بلوغ 58 مدينة برصيد 29 ألف من مشارك.

وأوضح بوسعيد، أن أهم الخلاصات تتجلى في مواصلة البرنامج بإحداث زيارات نهاية كل اسبوع بمعدل 3 أو 5 مدن، مشددا على أن أبرز التوصيات تتعلق بإصلاح منظومة التعليم والصحة ومحاربة الفوارق الاجتماعية وإحداث ملاعب القرب وتحسين البنيات التحتية، وتوفير فرص الشغل للشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى