أخبار الدار

الهندوراس تجدد موقفها بخصوص مغربية الصحراء

الدار/ حديفة الحجام

التقى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء، في العاصمة برازيليا مع رئيس الهندوراس، خوان أورلاندو هيرنانديث، وتطرقا إلى الوسائل الكفيلة بالدفع بالعلاقات الثنائية.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى على هامش حفل تنصيب الرئيس المنتخب في البرازيل، جايير بولسونارو، تحدث الطرفان عن مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك وقاما بتقييم العلاقات الثنائية الراهنة وكذا الوسائل الكفيلة بتطويرها أكثر في المستقبل.

وبعد أن أشارا إلى جودة العلاقات السياسية والدبلوماسية الثنائي، أعرب الطرفان عن رغبتهما المشتركة في الدفع بها لتشمل المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية، وذلك بالنظر إلى كون هذه العلاقات تمنح فرصا حقيقية للتنمية، سيما في قطاعات الفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة.

وحث رئيس الحكومة بالمناسبة الهندوراس على إرسال بعثة تضم ممثلين عن الحكومة والقطاعات الاقتصادية للمشاركة في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وذلك بهدف تقوية المبالات التجارية في مجال الفلاحة بين كلا البلدين.

وفيما يتعلق بتطوير العلاقات الثنائية، اقترح العثماني تسريع التوقيع على عدد من مشاريع الاتفاقيات، سيما في مجالات الاستثمارات والفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة.

بدوره أشاد رئيس الهندوراس بالريادة الدولية للمغرب في مجال الهجرة، وأشار إلى ضرورة تظافر جهود جميع الدول في هذا المجال. كما ذكّر بدعوة المملكة المغربية بعضوية مرصد "سيكا"، منظومة اندماج أمريكا الوسطى، مضيفا أن المغرب بإمكانه الاعتماد على صداقة ودعم الهندوراس.

وتدعم دولة الهندوراس موقف المغرب بخصوص قضية الصحراء المغربية وبلغت العلاقات الدبلوماسية بين كلا البلدين مستويات جيدة من العمل المشترك.

وجرى اللقاء بحضور سفير المغرب في البرازيل نبيل أدغوغي. ووصل العثماني إلى برازيليا بأمر من الملك محمد السادس لتمثيل العاهل المغربي في الحفل الرسمي لتنصيب جايير بولسونارو الذي انتخب يوم 28 أكتوبر 2018 رئيسا الجمهورية البرازيل الفيدرالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى