أخبار الدار

إيرلندا تفتتح سفارة في المغرب تجنبا لتداعيات “البريكسيت”

الدار/ المحجوب داسع

في محاولة لمواجهة التداعيات الاقتصادية لإمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أعلنت الحكومة الايرلندية عن نيتها، فتح سفارة في المغرب بحلول سنة 2020، وذلك في اطار استراتيجية توسعية لبعثاتها الدبلوماسية عبر العالم، وفقا لما ذكرته صحيفة "فاينشال تايمز" البريطانية.
وافتتح هذا البلد الأوروبي، قنصليتين في المغرب. واحدة في مدينة أكادير، والأخرى في الدار البيضاء. وسيسهم افتتاح السفارة، بحسب المسؤولين الايرلنديين، في تعزيز  التعاون الدولي مع المملكة وخلق أسواق اقتصادية عالمية جديدة للشركات الايرلندية.

وتشير الصحيفة البريطانية الى أن هذا القرار، يدخل ضمن أكبر توسعة لشبكة السفارات الايرلندية في العالم منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1920،"، والذي يأتي في سياق النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي "بريكست".

وتعد المملكة المتحدة أكبر شريك اقتصادي "الواردات" لايرلندا وثاني أكبر سوق لصادراتها بعد الولايات المتحدة، وبالتالي سيعرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، دبلن لخطر تداعيات اقتصادية خطيرة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في شهر مارس المقبل.

وقال سيمون كوفيني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجي، ان استراتيجية "بريكست" تكمن في البحث عن أسواق جديدة تسمح للدول التي تعتمد قطاعاتها وعلاقاتها الاقتصادية على المملكة المتحدة، في البحث عن الأسواق الجديدة "، مشيرا الى أن ايرلندا تتوفر على حوالي 80 بعثة دبلوماسية حول العالم، مؤكدا بأن هذا العدد سيتجاوز في غضون السنوات القليلة القادمة، 100 بعثة مع استراتيجية التوسع التي تنهجها البلاد حاليا".

وأضاف المسؤول الايرلندي أن يلاده ستطلق سبع بعثات دبلوماسية جديدة خلال عام 2019، في كل من الهند، وكولومبيا، وشيلي، والأردن، ويلز، في لوس انجليس الى الولايات المتحدة وفرانكفورت في ألمانيا، تنضاف اليها بعثات دبلوماسية أخرى في عام 2020، بدول أوكرانيا والفلبين والمغرب، و13 أخرى ستفتح بحلول عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى