أخبار الدارالمواطنحوادثسلايدر

تحسبا لارتفاع حالات فيروس “كورونا”..وزير الصحة يقرر تعليق جميع الرخص الإدارية للأطر الطبية

الدار / خاص

قررت وزارة الصحة، تعليق الرخص الإدارية، بجميع المؤسسات الاستشافية، لضرورة المصلحة مع “ظهور فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، وذلك تحسبا لتطور حالات الاصابة بالفيروس بالمغرب بعد تسجيل ثمان حالة اليوم الجمعة.

وأكد خالد أيت طالب، وزير الصحة في مذكرة استعجالية وجهها إلى كل من الكاتب العام والمفتش العام والمدراء المركزيين، ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية، ومدير معهد باستور المغرب، ومدير المركز الوطني لتحاقن الدم، والمدراء الجهويين للصحة، ومديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الوبائية، ومدير المعهد الوطني للصحة، أن هذا الإجراء راجع للدور الأساسي والمسؤولية الملقاة على عاتق مختلف المؤسسات والمصالح التابعة لوزارة الصحة في التصدي لفيروس كورونا المستجد”.

وأضاف أنه نظرا للتطور الذي تعرفه الوضعية الوبائية العالمية والوطنية، فقد تقرر تعليق الرخص الإدارية بجميع المؤسسات والمصالح التابعة للمذكورين أعلاه، إلى إشعار آخر وذلك لضرورة المصلحة”.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت، اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل ثامن حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، عند مواطنة فرنسية بالغة من العمر 64 سنة، وصلت إلى مدينة تارودانت يوم الإثنين 2 مارس قادمة من فرنسا، وبعدما ظهرت عليها أعراض تنفسية يوم 10 مارس 2020 اتصلت ب “ألو يقظة” حيث انتقل طاقم طبي إلى مقر إقامتها.

وأفادت الوزارة في بلاغ توصل موقع الدار بنسخة منه أنه بعد الاشتباه بإصابتها بالفيروس، تم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري بمعهد باستور المغرب، الذي أكد الإصابة.

وأكدت الوزارة أن المصابة توجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى مستشفيات مدينة أكادير حيث تم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

هذا وتقوم مصالح وزارة الصحة، بحسب ذات البلاغ، بإجراءات التحري الوبائي والمراقبة الطبية للمخالطين وفقا للمعايير المسطرة في المخطط الوطني لليقظة والتصدي لكوفيد 19.

زر الذهاب إلى الأعلى