مال وأعمال

باحث مغربي يقترح وضع إطار مالي خاص بالضرائب الخضراء

الدار/ هيام بحراوي

اقترح باحث مغربي، وضع إطار مالي خاص أخضر ، يهدف لحماية البيئة في المغرب ومعالجة المبادئ الرئيسية للضرائب الخضراء، بما في ذلك مبدأ تغريم الملوث، وتحقيق عمل مقارنات مع الخبرات الأجنبية وإجراء مقابلات مع أشخاص من زوايا مختلفة في مجال الضرائب الخضراء .

وأوضح الخبير المحاسب، خالد فلحاوي، الذي حظي بلقب دكتور في علوم التدبير بميزة "مشرف جدا"، أنه في السنوات الأخيرة شهد العالم ظهور شكل جديد من الضرائب يسمى الضرائب الخضراء يرتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ومشكلة حماية البيئة. مشددا على أن الضرائب الخضراء لها دور في معالجة المشاكل البيئية مقارنة بأنواع أخرى من الأدوات لذلك يجب على حد قوله أن تكون الضرائب الخضراء في قلب السياسة البيئية بالمغرب.

وتساءل الباحث خلال عرضه، أمام اللجنة العلمية، على أن الإشكالية المركزية هي ما إذا كان لدى المغرب إطار ضريبي أخضر محدد أو سياسة ضريبية حقيقية خضراء. مشيرا في البحث الذي قام به إلى الأهداف المتوخاة من عمله والتي تتمثل أساسا في حماية البيئة من التلوث.

يشار أن البحث المتعلق بأطروحة لنيل الدكتوراه تخصص علوم التدبير، مختبر الاقتصاد والتدبير، تمت مناقشته بجامعة الحسن الأول بسطات،يوم السبت الماضي، اختير لها موضوع "الضرائب الخضراء في المغرب، وقائع وآفاق نحو مقترح لإطار ضريبي محدد للمغرب".

ويذكر أن مختبر الاقتصاد والتدبير يعتبر بنية استقبال علمية متخصصة، وهو أحد أنشط المختبرات في المغرب باصدارات متعددة ، منشورة بعدد كبير من المجلات بالإضافة إلى مشاركات علمية عالمية ، بكافة المؤتمرات المرجعية ،في تخصصات المركز بدبي واسطنبول وباريس ومدريد وميلانو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى