أخبار الدارالمواطنسلايدر

فيروس “كورونا”..المغاربة الإسبان عالقون في المغرب بسبب جنسيتهم

الدار / خاص

وجد مئات المواطنين الاسبان الحاملين للجنسية المغربية، الذين يعيشون في إسبانيا، أنفسهم عالقين في المملكة بعد قرارها تعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية الدولية بسبب إجراءات الطوارئ الصحية لوقف انتشار فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وذكرت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” أن هؤلاء المواطنين الاسبان الحاملين للجنسية المغربية، لم يستفيدوا من اجراءات الإعادة إلى الوطن، التي يتم اتخاذها بشكل استثنائي للأجانب، وخاصة مواطنيهم الإسبان، الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم.

من بين هؤلاء ثنائيي الجنسية، الذين تقطعت بهم السبل، النساء الحوامل، مرضى السكري أو الفشل الكلوي، والذين أكدوا في حديثهم لوكالة الأنباء الإسبانية أنهم يقيمون مع عائلاتهم، ولكن يتعين على الآخرين تحمل تكاليف إضافية عن طريق استئجار سكن للإيجار لهذه الإقامة غير المخطط لها.

ويعيش ذات الوضعية، ثنائي الجنسية الآخرين من دول أوروبية مختلفة، مثل هولندا وبلجيكا، اذ أوضح وزير الخارجية البلجيكي فيليب جوفين، يوم الخميس الماضي، أن استحالة عودة المغاربة البلجيكيين من أصل مغربي، الذين تقطعت بهم السبل في المغرب بسبب إجراءات الطوارئ الصحية، كانت بسبب رفض الحكومة المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى