أخبار الدارالمواطنسلايدر

فيروس “كورونا” يتسبب في فقدان  حوالي 600 ألف عامل ومستخدم مغربي لوظائفهم

الدار / خاص

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن عدد العمال والمستخدمين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين تم إعلان توقف مؤسساتهم بشكل كلي أو جزئي يقارب 600 ألف.

وكشف العثماني في تدوينة له على حسابه الرسمي بـ”تويتر” أن  “إحصائيات التسجيل إلى حدود اليوم للاستفادة من دعم العمال والمستخدمين المنخرطين في الضمان الاجتماعي المتوقفين عن العمل بلغت 95 ألفا و749 من عدد المقاولات المصرحة بتوقف كلي أو جزئي، وعدد المؤمنين المعنيين 578 ألفا و208”.

وكان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد أعلن أنه بهدف صرف التعويض المنصوص عليه من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19، المحدد في 1000 درهم برسم شهر مارس 2020، وذلك قبل 6 أبريل 2020، فإن أجل التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل، عبر بوابة Covid19.cnss.ma، سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل 2020.

وأوضح الصندوق أن أي عملية تصريح عن التوقف عن العمل برسم شهر مارس 2020 بعد هذا التاريخ، “لن تبقى ممكنة”، موردا أن التصريح بالأجراء المتوقفين عن العمل بسبب هذه الجائحة برسم شهر أبريل 2020، سيكون متاحا ابتداء من يوم الجمعة 10 أبريل 2020.

وسبق أن قررت لجنة اليقظة الاقتصادية، التي شكلتها الحكومة للحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد على مناصب الشغل في المغرب، منح جميع الأجراء الذين جرى تسريحهم من الشغل، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى نهاية شهر فبراير المنصرم، مبلغ 2000 درهم شهريا، مع الحفاظ على استفادتهم من التعويضات العائلية.

زر الذهاب إلى الأعلى