أخبار الدار

تفاصيل مطالبة إسرائيل للمغرب بملايير الدولارات تعويضا عن ممتلكات اليهود

الدار/ المحجوب داسع
 

تعتزم اسرائيل مطالبة ثماني بلدان عربية، من بينها المغرب، بتعويضات مالية تصل قيمتها إلى 250 مليار دولار، وذلك لفائدة اليهود الذين غادروا هذه البلدان سنة 1948، عند تأسيس "دولة" اسرائيل، وفقا لما أوردته صحيفة ""جورزاليم بوست".

وأشار ذات المصدر، الى أن " إسرائيل ستسعى للحصول على 50 مليار دولار، من تونس وليبيا، فيما ستطالب بـ 200 مليار دولار مجتمعة، من كل من المغرب والعراق وسوريا ومصر وإيران واليمن.

وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلي، غيلا جملئيل، السبت المنصرم، في تصريح لموقع "هاداشوت" الإسرائيلي، أن "الوقت قد حان لتصحيح الظلم التاريخي الذي تعرض له اليهود في سبع دول عربية وإيران، واستعادة مئات الآلاف من أصول اليهود الذين فقدوا ممتلكاتهم".

أما الموقع الاخباري "تايمز أوف إسرائيل"، فقد ذكر من جانبه، أنه أجري تحقيقا سريا قبل سنة ونصف، من أجل إحصاء فائدة قيمة الممتلكات اليهودية في كل من المغرب والعراق وسوريا ومصر واليمن، وإيران ودول أخرى لم يتم الكشف عنها بعد".، مشيرا الى أنه بعد بحث استمر زهاء 18 شهرا، توصلت التحقيقات الأولى إلى مبلغ 35 مليار دولار وهو قيمة المستحقات المطالبة من تونس و15 مليار دولار من ليبيا".

وأضاف ذات المصدر أنه لن يتم تحويل الاموال التي يتم الحصول عليها من الدول المذكورة سابقا لفائدة العائلات، لكن ستوزعها الحكومة عبر صندوق خاص، وذلك  بتنسيق من وزيرة العدالة الاجتماعية الإسرائيلية غيلا غاملئيل، مع مجلس الامن القومي الإسرائيلي، مبرزا أن  " هذا القرار الإسرائيلي جاء على هامش الاستعدادات لخطة السلام الأميركية " deal du siècle"، التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل تسوية القضية الفلسطينية التي تسمى بـ"صفقة القرن"، والتي انتقدتها حكومة فلسطين بسبب "تحيزها الصريح" لصالح إسرائيل وعدم توازن القوى".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى