أخبار الدار

الأطباء يشلون المستشفيات العمومية لأسبوعين متتاليين

الدار/ مريم بوتوراوت

بالرغم من توالي الاجتماعات مع وزير الصحة أنس الدكالي، أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن تصعيدها لاحتجاجاتها على السياسات الحكومية في القطاع.

وأعلنت النقابة عن برنامج احتجاجات يدوم لأربعة أشهر، يستهله الأطباء بوقفات احتجاجية جهوية بالوزرة السوداء بداية من يناير الجاري، مع "فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية و شروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية و المركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط، ابتداء من يوم الاثنين 04 فبراير المقبل".

كما أعلن الأطباء عن الشروع في "الجمع الفعلي لجميع لوائح الاستقالات الجماعية بكل الجهات تحت إشراف الكاتب الوطني و وضعها جميعها بنفس اليوم في تاريخ موحد"، بالإضافة إلى "حمل شارة “مضرب 509” بأقسام المستعجلات بداية من يوم الاثنين 04 مارس 2019".

ويخوض الأطباء "أسبوعين لحداد طبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء بداية من فاتح ابريل 2019"، مع إضراب وطني لأسبوعين انطلاقا من 17 أبريل المقبل باستثناء أقسام الإنعاش و المستعجلات" ومسيرة احتجاجية وطنية يعلن عن تاريخها في ما بعد.

ويؤكد الأطباء على أن "منظومتنا الصحية مريضة و تعاني منذ زمن طويل نتائج سياسات الحكومات المتعاقبة في مجال الصحة التي طبعها التخبط و الارتجال و التدبير الآني، و طغت عليها دائما الحسابات السياسية الضيقة على حساب مصلحة القطاع الصحي و المواطن المغربي".

وكانت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام قد أعلنت عن حملة لتقديم لوائح استقالة جماعية للأطباء، كنتيجة لـ"غياب الحد الأدنى للشروط العلمية للممارسة الطبية السليمة و الإنسانية، بالإضافة إلى حالة الإحباط و الاكتئاب الوظيفي العام، الذي يعاني منه الأطباء نتيجة لظروف عمل قاسية و غير منصفة و تنامي الاعتداءات اللفظية و الجسدية و حملة التشويه الممنهحة التي تعرضوا لها"، حسب ما جاء في بلاغ سابق للنقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى