أخبار الدار

“جمعية لوريال” الفرنسية تكرّم 5 مغاربيات احتفاء بإنجازاتهن العلمية

الدار/ عفراء علوي محمدي – تصوير: ياسين جابر

نظمت "جمعية لوريال" الفرنسية، مساء يومه الأربعاء بالرباط، النسخة الثانية عشر من مبادرة "نساء من أجل العلم"، تبارت بشأنها 100 باحثة وعالمة، في مختلف المجالات العلمية، لتحظى 5 متباريات مغاربيات بشرف التتويج، والحصول على منحة أكاديمية بقيمة 100 ألف درهم.

وحضر حفل توزيع الجوائز على الفائزات شخصيات وازنة، في مقدمتها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، وعبد الكريم بنعتيق، ​الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، فضلا عن شخصيات سياسية وإعلامية وأكاديمية معروفة.

 

وعرف الحفل توقيع اتفاقية شراكة بين مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية، تحت إشراف جمعية "لوريال" ومنظمة "اليونسكو" بالمغرب، لتعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين في مجال البحث العلمي، والعمل على إنشاء نموذج علمي مغربي قائم على مبدأ المناصفة والمساواة.

وخصص برنامج هذه الدورة لتكريم شابات المغرب الكبير في مجموعة من المجالات العلمية، أبرزها البيولوجيا، الكيمياء البيولوجية، علم الوراثة، علم وظائف الأعضاء، التكنولوجيا الحديثة، علم البيئة، والكيمياء المطبقة على الحياة، وعلوم المادة.

وستحفز الجائزة الممنوحة للمكرمات على العطاء في أبحاثهن، وستمكنهن من إنجاز مشاريعهن في مجال البحث لمرحلة ما بعد الدكوراه على أفضل وجه.

وحصلت على الجائزة كل من المغربيتان هدى تيمورية، الطالبة الباحثة من كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، تخصص الزراعة الغذائية، وحسناء الشعبي، الباحثة في مجال التربية المبتكرة وتكنولوجيا الإعلام والتواصل، من أجل التعليم، عن كلية العلوم والتقنيات بطنجة، إضافة إلى الجزائرية وليليا الزيدي، عن جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر، تخصص الفيزياء، والتونسيتين ألفة بن بريك، عن كلية الصيدلة بالمنستسر بتونس، تخصص علم الأحياء المجهرية، وزهرة دوافلي، عن مركز التكنولوجيا لبرج السدرية بتونس، تخصص علم الأعصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى