حوادثسلايدر

اعتقال ومتابعة شخص روج خبرا زائفا حول اعتماد وزارة التعليم لـ”سنة بيضاء”

الدار / خاص

بعد ترويج خبر زائف مفاده أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ستعلن عن سنة بيضاء بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد، كشف بلاغ للنيابة العامة بمدينة خريبكة، اليوم السبت، أنه تقرر متابعة شخص مشتبه فيه لارتكابه جنحة نشر خبر زائف ومستند مدلس فيه، وأحالته على المحكمة، وذلك إثر ترويج بلاغ كاذب حول إعتماد وزارة التربية الوطنية لسنة بيضاء.

وبمجرد تداول هذا الخبر الزائف على نطاق واسع، باشرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف ذات النيابة العامة بحثا في النازلة، تم من خلاله التوصل إلى هوية مرتكب الفعل، والذي تم إخضاعه لتدبير الحراسة النظرية لضرورة البحث.

وأوضح ذات البلاغ  أنه بعد تقديم المشتبه فيه على أنظار النيابة العامة تمت متابعته من أجل المنسوب إليه وإحالته على المحكمة لمحاكمته طبقا لمقتضيات القانون.

هذا الخبر الزائف، دفع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الى الخروج ببيان توضيحي  يوم الثلاثاء المنصرم،  تنفي فيه بشكل قاطع، إعلانها “سنة بيضاء بالنسبة لكافة المستويات مع استثناء البعض منها”، واصفة ما  يتداوله بعض الأشخاص بمواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص، “مفبرك”، ويتضمن “مغالطات ومعطيات مجانبة للصواب”.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، نفى بدوره هذه “الإشاعة المنتشرة، عن أن هناك سنة دراسية بيضاء، معتبرا ذلك “خبرا زائفا”، مستبعدا بشكل قاطع سنة بيضاء، لأن حوالي 70 بالمائة من المقررات تم تدريسها”.

زر الذهاب إلى الأعلى