أخبار الدارسلايدر

الداخلية تشرع في إعادة مئات المغاربة العالقين بسبتة  المحتلة قبل نهاية رمضان

الدار/ خاص

بعدما شرعت السلطات المغربية، أمس الجمعة، في إعادة المغاربة العالقين بمليلية المحتلة، بعد حوالي شهرين من المحنة بعد قرار المملكة إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية لمحاصرة انتشار فيروس “كورونا” المستجد، من المنتظر أن يتم ترحيل المغاربة العالقين في سبتة “قبل نهاية شهر رمضان”، بحسب ما أكدته اليوم السبت جمعية “سكان سبتة” المحلية نقلا عن مصادر جمركية مغربية.

ونقلت صحيفة “الفارو دي سبتة”، عن رئيس الجمعية عبد المالك محمد، تأكيده أن ” السلطات المغربية تنتظر الانتهاء من الصيغة التي ستتم بها إعادة أزيد من 300 شخص عالقين  في الثغر المحتلم، والتي سيتم كشف تفاصيلها “في الساعات القليلة المقبلة”.

و على غرار المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في مليلية، فستتم إعادة المغاربة العالقين في سبتة عبر الحدود البرية دون الحاجة إلى عبور المضيق في اتجاه الجزيرة الخضراء، ثم أخذ الطريق المعاكس في اتجاه طنجة أو طنجة المتوسط” .

وشرعت  وزارة الداخلية أمس الجمعة، في تنظيم عملية إعادة المغاربة العالقين في مليلية المحتلة. وكشفت سلطات مليلية المحتلة، في بلاغ رسمي، بأن السلطات المغربية قدمت قائمة لإعادة المواطنين المغاربة العالقين اليوم الجمعة وعددهم 200 شخص، مشيرة إلى أن الخطوة تنطلق بعد ظهر اليوم عبر المعبر الحدودي بني نصار.

ويبلغ عدد المغاربة العالقين في الخارج، حسب المعطيات التي قدمها رئيس الحكومة، 27 ألفا و850 مواطنة ومواطنا. ولا تتكفل السفارات والقنصليات المغربية بالخارج سوى بالحالات المتضررة اجتماعياً وعددها 5700.

زر الذهاب إلى الأعلى