أخبار الدارسلايدر

جنوب افريقيا ترحل 78 من رعاياها العالقين في بلدان افريقية من بينها المغرب

الدار / ترجمات

تم ترحيل 78 مواطنا من جنوب إفريقيا الذين تقطعت بهم السبل في المغرب، وساحل العاج، وبوركينا فاسو وموريتانيا، وبوانت نوار في جمهورية الكونغو، يوم السبت المنصرم، الى بلادهم كجزء من مشروع العودة التطوعية الى الوطن (HAFH).

وذكر موقع “News24” الجنوب افريقي، أن الطائرة التي تقل هذه المجموعة من المواطنين المرحلين من البلدان المذكورة أعلاه حطت بمطار جوهانسبورغ الدولي “أو آر تامبو الدولي” يوم الأحد، مشيرا الى أنه تم وضع جميع الركاب في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.

ونقل ذات المصدر عن أحد المتطوعين المشاركين في ترحيل هؤلاء المواطنين الجنوب افريقييين، ويدعى “بيفرلي شيفر”، قوله :” لم يتمكن البعض من العودة الى البلاد منذ 26 مارس، ووجدوا أنفسهم عالقين في المغرب، مضيفا أن ” الآخرين ظلوا محاصرين في غرف الفنادق بالمغرب”.

وأضاف “لقد ساعدنا البعض أيضًا في الحصول على الأدوية التي يحتاجونها”، مؤكدا أن معظم هؤلاء المواطنين الذين تم ترحيلهم كانوا في البلدان المذكورة أعلاه، لأسباب مختلفة: العطلات، والعمل في الصناعات النفطية،  الغاز والتعدين.

وتابع شيفر، أن الحجر الصحي المفروض في المغرب، والبلدان التي تم ترحيلهم منها، كان له تأثير نفسي على العديد من مواطني جنوب إفريقيا الذين تقطعت بهم السبل في الخارج، خصوصا وأن العديد منهم عانوا من نقص الموارد المالية لدفع ثمن تذاكر باهظة الثمن، والخوف من فقدان رحلة، علاوة على صعوبات إدارية أخرى.

وكشف أنه تم لحد اليوم، ترحيل  قرابة 6000 شخص إلى وطنهم عبر برنامج ” HAFH ” بمساعدة Cem-Air ورحلات الطيران العارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى