أخبار الدارسلايدر

7 رحلات جوية تعجل بترحيل أزيد من 3 آلاف بلجيكي من المغرب بعد اغلاق الحدود

الدار /  ترجمات

قال وزير الخارجية البلجيكي، فيليب جوفين، في جلسة بمجلس النواب يوم أمس الثلاثاء، إن أزيد من 9000 شخص من بينهم 7750 بلجيكي أعيدوا إلى بلجيكا منذ بداية تفشي وباء فيروس كورونا المستجد “كوفييد19”.

وذكرت صحيفة brusselstimes أن  “دائرة الشؤون الخارجية الاتحادية (FPS Foreign Affairs) نظمت 47 رحلة جوية لإعادة رعاياها من مختلف مناطق العالم، منذ انطلاق حالات الطوارئ الصحية في العالم إلى غاية 15 ماي الجاري، و أن ثلث مواطنيها العالقين  العائدين الى بلجيكا  قدموا من المغرب.

وأشار ذات المصدر الى استفادة 2430 بلجيكيًا إضافيًا من رحلات عودة ضمنتها دولة أوروبية أخرى منظمة على أساس اتفاقية الحماية المدنية المجتمعية.

وقال وزير الخارجية فيليب جوفين: “لقد عملت أوروبا ومكنت المواطنين الأوروبيين من العودة إلى ديارهم”، كما أشاد جوفين بعمل موظفي الشؤون الخارجية في دائرة الشؤون الخارجية الاتحادية، الذين قاموا “بعمل هائل” في تنفيذ عمليات الترحيل هذه، مؤكدا في هذا الصدد  أنه لا يمكن إعادة جميع البلجيكيين المنتشرين في جميع أنحاء العالم إلى بلادهم”.

وردا على سؤال من العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي حول عمليات ترحيل المواطنين البلجيكيين من المغرب، رفض جوفين أي انتقاد بشأن تنفيذها، مكتفيا بالتأكيد على أن هذه العمليات مكنت من ترحيل ما مجموعه 3050 بلجيكيًا إلى وطنهم على متن 7 رحلات جوية من المغرب بين 18 مارس و 15 ماي الجاري.

كما أشار جوفين إلى قيامه بمفاوضات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، بشأن عودة مزدوجي الجنسية، مؤكدا أنه بعد اتفاق على المعايير الإنسانية والاجتماعية، وافق المغرب أخيراً على قوائم بالأشخاص الذين يمكنهم مغادرة البلاد، غير أنه أقر  بأنه لا يزال هناك أشخاص عالقون في المغرب يريدون العودة إلى ديارهم”، مشيرا الى أن “عمليات العودة إلى الوطن ستستمر على أساس نفس المعايير والقوائم إذا تمكنا من الحصول على رحلات تجارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى