أخبار الدار

العثماني يدعو الإدارات العمومية إلى احترام الحراس وعاملات النظافة

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد توالي شكاوى العاملين في شركات النظافة والأمن الخاصة من هزالة الأجور وعدم احترام حدها الأدنى حتى عند اشتغالهم في المؤسسات العمومية، وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مراسلة إلى هذه المؤسسات لاحترام حقوقهم.

ودعا العثماني الوزراء وكتاب الدولة  في مراسلته إلى "احترام تطبيق التشريع الاجتماعي في إطار الصفقات العمومية الخاصة بحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية والصفقات المماثلة".

ولفت رئيس الحكومة في مراسلته إلى تسجيل مجموعة من المخالفات في إطار الصفقات المذكورة، من قبيل عدم الالتزام بالحد الأدنى القانوني للأجر، وعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بمدة العمل وأيام العطل والأعياد المؤدى عنها، علاوة على عدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بتسجيل الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وكذا التصريح بأجورهم.

تبعا لذلك، دعا العثماني إلى أن "تكون القطاعات العمومية نموذجا في المسؤولية الاجتماعية"، وذلك من خلال "الأخذ بعين الاعتبار أثناء تحديد القيمة التقديرية للصفقات وأثناء دراسة ملفات المتنافسين وعند أداء النفقات، الحقوق التي تنص عليها المقتضيات التشريعية الجاري بها العمل لفائدة الأجراء الذين يتم تشغيلهم للقيام بأشغال حراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية".

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة احترام الحد للأجر بالنسبة للأجراء المذكورين، وكذا العطل وأيام الأعياد والراحة المؤدى عنها، وكذا حصة المشغلين من التحملات الاجتماعية، حسب ما ورد في المنشور ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى