علوم وتكنولوجيا

مايكروسوفت تستعد لإطلاق خدمة FLUID OFFICE

إمكاناتها أفضل من مستندات جوجل

تعمل شركة مايكروسوفت على تصميم نوع جديد من مستندات Office، بدلاً من ملفات Word أو Excel أو PowerPoint،  حيث سيكون بإمكان المستخدم أن يجري الكثير من التعديلات على المستند مباشرة عبر الإنترنت.

ما هي مميزات FLUID OFFICE

في هذا الإصدار الجديد الذي سيُطلق قريباً، بإمكانك تحويل الجداول والرسوم والقوائم التي يمكنك العثور عليها في وثائق Office العادية إلى نماذج تعاونية متداخلة.

كما يمكن تحرير المحتوى بشكل فوري بواسطة أي شخص باستخدام أي تطبيق.

الفكرة في إمكانية إنشاء عناصر على المستند مثل الجداول دون الحاجة للتبديل بين العديد من التطبيقات لإنجاز المهمة، وسوف يستمر وجود الجدول على الإنترنت مثل “مكعب ليغو”.

وقال جاريد سباتارو، رئيس Microsoft 365، في مقابلة مع موقع The Verge: “تخيّل أن بإمكانك أخذ قطع الليغو ووضعها في أي مكان تريده؛ في الرسائل الإلكترونية، أو الدردشة، أو غيرهما من التطبيقات. ولأن الأشخاص يعملون مع بعضهم البعض، فسوف يكون ذلك مفيداً للتحديث المستمر، وأن تحتوي الوثائق دائماً على أحدث المعلومات”.

هل FLUID OFFICE أفضل من Google Docs؟

يبدو أن إصدار Fluid Framework من مايكروسوفت يشبه كثيراً وثائق جوجل (Google Docs)، أو بإمكاننا القول إنه نفس وثائق جوجل ولكن بإمكانات أكبر.

وتثق مايكروسوفت كثيراً في أنها تقدِّم من خلال ذلك مستقبلاً أفضل للإنتاجية، وقرَّرت الآن أن تجعل Fluid Framework مفتوحَ المصدر حتى يتمكن بقية العالم من المساعدة على تطوير الخدمة.

حتى إن بعض مستخدمي Office.com سوف يتمكنون من إلقاء نظرة مبكرة على هذا الإصدار المستقبلي من خدمة Fluid خلال الأشهر المقبلة.

ويُجسّد إصدار Fluid Framework محاولات مايكروسوفت للتحول عن الفكرة القديمة لإنشاء وحفظ الوثائق.

إذ عادة ستعثر على التطبيق الذي يتيح لك إنشاء جدول أو مخطط بياني أو قائمة مهام، ثم عمل وثيقة، وحفظها، ومشاركتها مع الأشخاص الذين تعمل معهم. وهي نفس الطريقة التي تعمل بها وثائق جوجل، إذ تسمح للعديد من الأشخاص بالوصول إلى الوثائق وتحريرها في نفس الوقت.

وهي الفكرة التي نراها باستمرار في تطبيقات الإنترنت الجديدة، وساعدت على نجاح وثائق جوجل في الوقت الذي كانت فيه مايكروسوفت لا تزال تركز على التطبيقات المخصصة للأجهزة المكتبية.

وتحاول مايكروسوفت الآن تلبية احتياجات مستخدمي Office في مهامهم اليومية. وتكمن الفكرة في القدرة على إنشاء تلك المكونات الانسيابية في أي تطبيق، ثم مشاركتها فورياً دون الحاجة إلى التحوّل لاستخدام تطبيق مخصص.

وتقول مايا رودريغ، مديرة برنامج Fluid Framework: “يتعلق الأمر بمساعدة الأشخاص في تنفيذ المهام بطريقة عملية. لا يتعلق الأمر بجعلهم يفكرون في التطبيق الذي يتعين عليهم استخدامه، أو الوثيقة التي ينبغي أن أعود إليها”.

خدمة Fluid مصممة لجعل تلك الجداول والمخططات والقوائم نابضة بالحياة دائماً وقابلة للتحرير، بغض النظر عن مكان إنشائك لها أو كيفية مشاركتها ونسخها إلى تطبيقات أخرى.

بدلاً من الحصول على جدول بيانات ثابت وممل منسوخ من برنامج Excel، فسوف تحصل على جدول بيانات يمكن تحريره من أي مكان تنسخه إليه، وسوف ترى أي عمليات تعديل يجريها أي شخص في وقتها.

قد يكون ذلك في سلسلة من محادثات البريد الإلكتروني، أو في تطبيق دردشة مثل Microsoft Teams، أو حتى عبر تطبيقات خارجية في نهاية المطاف.

وتعمل مايكروسوفت الآن على إدخال خدمة Fluid إلى Office.com في وضع المعاينة خلال الشهور المقبلة، بعد الكشف عن بعض الأمثلة المبكرة العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى