أخبار الدار

عصيد: أتحدى ابن كيران أن يكشف عن ممتلكاته بالتفصيل

الدار/ عفراء علوي محمدي

هاجم أحمد عصيد، الباحث والناشط الأمازيغي، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، قائلا إنه لا يكذب المعلومات التي أوردها في تدوينته بخصوص ممتلكاته لأنه لا يصدقها، بل "لأنه يحب استعمال هذا النوع من العناد الذي لا معنى له".

وتحدى عصيد ابن كيران، في تصريحه لموقع "الدار"، ردا على ما قاله هذا الأخير، في لقاء مباشر له مع الصحافة، بأن يصرح بممتلكاته بالكيفية نفسها، وينشر جردا لممتلكاته ويعممها على الرأي العام، معتبرا أنه كان السباق لطلب هذا التحدي منه، "كما كنت السباق للتصريح، وأنا مستعد للبرهنة على كل معلومة قلتها عن ممتلكاتي بالوثائق الأدلة، وأتحداه ليقوم بالشيء نفسه" على حد قوله.

وزاد "إلى حاد الآن لم يقدم ابن كيران أي توضيح بخصوص "شحال كايتقام رئيس الحكومة على الدولة"، أي كل ما يتعلق بالراتب والتعويضات التي تمتع بها منذ 5 سنوات، أما أنا فمستعد لإرسال شهادة دخلي لابن كيران على الواتساب".

ونفى عصيد أن يكون أمر التصريح بالممتلكات موضوعا شخصيا، "فأنا أستغرب كيف يطلب مني ابن كيران أن آتي لبيته وأطلع على ما يملكه أو العكس، فالتصريح يجب أن يعمم، لأن الموضوع يتعلق بالمال العام وأسلوب تدبيره، ينبغي أن نضع له حدا، وإذا صرح ابن كيران بهذه الأشياء وجب أن يصرح بذلك للشعب المغربي وليس لي أنا".

والداعي لهذا النقاش كله، يقول الناشط الأمازيغي، هو "موضوع التقاعد الاستثنائي وسياسة الريع للبرلمانيين والشخصيات العامة للدولة، وليس ممتلكاتي أو ممتلكات الهيني أو أي كان ممن يتلقون أجورهم المتواضعة مقابل عمل يقومون به"، معتبرا أن الحصول على المال دون جهد ودون عمل أو إنتاج يضعف الإنتاج وإنتاجية المجتمع، لأن "الأموال تذهب هدرا وتنهك ميزانية الدولة بدون مردودية" على حد تعبيره.

وختم عصيد تصريحه بالقول: نحن لسنا في منافسة، لكننا نريد فتح نقاش حول المال العام الذي يهدر"، متسائلا "متى ستصبح لدينا دولة تحترم المال العام ولا تخرج الأموال دون أي مبرر، وهي التي نحتاج إليها في بناء المستشفيات وفي بناء المدارس ولا نجدها؟"

وكان عصيد قد صرح بممتلكاته بالتفصيل، في تدوينة له بصفحته على الفايسبوك، بعد أن اتهمته قيادات بحزب "البيجيدي" بتقاضيه لراتب خيالي، إذ نفى ذلك، ومضى يفصل في مدخوله الشهري "راتبي الأصلي 14 ألف درهم أتقاضاه كأستاذ جامعي، والبرنامج الذي أعده أتقاضى فيه أجرة 10 آلاف درهم للحلقة، ولا أستفيد منها كاملة لأني مضطر لأداء أجرة المتعاونين معي، والسيارة التي لم أتمكن من شرائها إلا سنة 2008، عادية، ومن نوع "داسيا"، قطعت بها لحد الآن أزيد من 370 ألف كيلومتر".

وقدر عصيد، في التدوينة ذاتها، المعاش الاستثنائي الذي حصل عليه ابن كيران بـ13 مليون سنتيم شهرية، ليسارع هذا الأخير ليتهم عصيد بالكذب والافتراء عليه، ويشكك في المعلومات التي قدمها حول مدخوله وأملاكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى