سلايدرمال وأعمال

استطلاع: بسبب تداعيات “كورونا”.. نصف المقاولات المغربية تستبعد العودة الى نشاطها المعتاد قبل 2021

الدار/ خاص

نشر مكتب الدراسات والاستشارة “Mazars Audit & Conseil”، استطلاعًا تم اعداده من خلال استبيان عبر الإنترنت هم حوالي 1000 من رجال الأعمال، وأرباب المقاولات الصغيرة والمتوسطة لاستيقاء مخاوفهم بعد الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أنه “ليس من المستغرب أن تتأثر غالبية المقاولات المغربية، اذ فقد 50٪ من المستجوبين، أي أزيد من 70٪ حجم مبيعاتهم في نهاية أبريل الماضي، كما قامت العديد من المقاولات التي لم تقفل أبوابها بشكل نهائي، بمنح إجازة لمستخدميها، وتجميد استثماراتها المخططة لعام 2020”.

وكشف ذات الاستطلاع أن “جميع الأنشطة الاقتصادية تأثرت بطريقة أو بأخرى بالأزمة التي سببها تفشي وباء فيروس كورونا”، لكن من خلال عينة الشركات والمقاولات التي ردت على الاستبيان، تبين أن القطاعات الأربعة الأكثر تضرراً، هي خدمات الأعمال، والسياحة والحرف، والصناعة والمناسبات والاتصالات.

وعلاوة على ذلك، يعتقد 77٪ من المستطلعة آراؤهم، أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية تظل غير كافية، لوقف الأزمة، اذ لم يتجاوز عدد المقاولات التي استفادت من الإجراءات الحكومية 24٪، مثل التعويض عن التوقف المؤقت الممنوح من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، CNSS، وتأجيل سدد الرسوم الاجتماعية والإقرارات الضريبية، وضمان Damane Oxygene وحتى طلبات تأجيل الائتمان وتعليق التأجير.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع، أيضًا، أن أقل من نصف المستجوبين، يعتبرون أن العودة إلى مستوى إنتاجي مشابه لما قبل الحجر الصحي، سيستغرق ما بين شهر إلى ستة أشهر، اذ أكد 25 ٪ أن عودة المقاولات الى نشاطهم المعتاد قد يستغرق ما بين 6 أشهر إلى سنة.

 وأجري هذا الاستطلاع، في الفترة من 20 إلى 30 أبريل المنصرم، وشمل 188 إجابة من المدراء العاملين في قطاعات مختلفة، كما أن “غالبية الشركات (70٪ تقريبا) التي شاركت في هذا الاستطلاع هي المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة

زر الذهاب إلى الأعلى