المواطن

الشبكة المغربية للدفاع عن حق الصحة تحذر من المتاجرة بلقاح انفلونزا الخنازير

الدار/ أسماء لشكر 

حذر علي لطفي رئيس الشبكة المغربية  للدفاع عن حق الصحة، من المتاجرة بلقاح انفلونزا الخنازير "H1N1" موجها أصابيع الاتهام لبعض الأفراد التي تقتني جرعات من اللقاح ، من معهد باستور بالدار البيضاء، لبيعه بضعف الثمن للمواطنين.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لـ"الدار" أنه "لا يحق لمعهد باستور في الوضعية الراهنة، إذ أن الوباء  قد يصيب شريحة كبيرة من المواطنين ببيع اللقاح بأثمنة مرتفعة، تثقل  كاهل المواطنين، خاصة بالنسبة للذين لا يتوفرون على تغطية صحية".

وقال رئيس الشبكة المغربية  للدفاع عن حق الصحة، إنه "لا يعقل أن معهد باستور يجري تحاليل بما يقارب 700 درهما، في حين معهد باستور، يعتبر مؤسسة عمومية تابعة للدولة، يجب عليه توفير الأدوية واللقاحات للمواطنين، بشكل مجاني.

وفي السياق نفسه، حمل علي لطفي  المسؤولية للحكومة في  تدبير هذا الملف بشكل محكم من أجل الحد من انتشار حالات الإصابة بالوباء، وتزايد عدد الوفيات.

ويشار إلى أن أثمنة لقاح انفلونزا الخنازير خلفت موجة من الانتقادات في صفوف المواطنين خاصة بعد ظهور فيديوهات لعائلات المصابين بالمرض  يشتكون من غلاء مصاريف العلاج  وغياب الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى