أخبار الدار

الدكالي عن إنفلونزا الخنازير: “منزلة” تأتي كل سنة.. ولا يجب “التهويل”

دعا أنس الدكالي، وزير الصحة، إلى "عدم تهويل" الحالة الوبائية في المغرب، في ما يتعلق بإنفلونزا الخنازير، التي حصدت 11 وفاة خلال الأيام الماضية.

وقال الدكالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، إن "وزارة الصحة مسؤولة عن صحة المواطنين والصحة العمومية، وتم اتخاذ التدابير اللازمة في ما يتعلق بالانفلونزا الموسمية"، مؤكدا على أن التحسيس الذي قامت به وزارته خلال هذه السنة كان مضاعفا، مقارنة بالسنوات الماضية. 

واعتبر المتحدث أن هذه السنة عرفت تركيزا أكبر على الإنفلونزا، مشددا على أنه "ليس هناك تهوين وليس هناك حالة طوارئ"، معلنا في هذا السياق أن وزارته ستشتغل على تقرير حول الوضعية الوبائية خلال هذا الموسم وسيتم نشره في نهايته.

على صعيد آخر، أبرز الدكالي أن الحكومة تعمل على إيجاد صيغ لصناعة اللقاحات في البلاد، مشيرا إلى أن اللقاحات كانت متوفرة في الوقت المناسب وتمت زيادة الكميات مؤخرا، كما هو الشأن بالنسبة للأدوية "المتوفرة بالمجان في المستشفيات العمومية".

وخلص الوزير إلى أن "المغرب رائد في التعامل مع الأوبئة"، وهو ما استدل عليه بتعامل البلاد مع ڤيروس "إيبولا" الذي اضطر عددا من الدول إلى إغلاق مجالها الجوي "ونحن لم نفعل ذلك لأننا نعرف امكانياتنا"، قبل أن يضيف "ما نبقاوش نهولو هادي منزلة سنوية كاتجي كل عام"، يقول الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى