أخبار الدارسلايدر

آسفي .. ندوة افتراضية حول “التعاونيات الآسفية من أجل المناخ”

تنظم الكلية المتعددة التخصصات بآسفي بتعاون مع مكتب تنمية التعاون بآسفي، اليوم السبت، ندوة افتراضية عن بعد حول “التعاونيات الآسفية من أجل المناخ”.

وذكر بلاغ للكلية أن هذا الحدث الافتراضي سيسيره الأستاذ الباحث شمس الدين ماية بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي، بالمساهمة القيمة لزمرة من المتدخلين في مجال تنمية التعاون، ويتعلق الأمر بأحمد هزيل، المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بآسفي، ونادية بن الشريف، بصفتها رئيسة تعاونية تازافين، ومحمد الزنيني، رئيس تعاونية الخضراء بسبت جزولة وكريم السكيري، رئيس تعاونية تدوير.

وأضاف البلاغ أنه بمشاركة عدد كبير من الأساتذة الباحثين وفعاليات اقتصادية واجتماعية مختلفة، سوف تسلط الندوة الضوء على تعزيز مفهوم التعاونيات والنهوض بمؤسساتها وإنعاش الاقتصاد التضامني محليا وجهويا، علاوة على مناقشة وتقديم مقترحات من أجل دعم التعاونيات التي ترتكز على الناس ومفهوم الاكتفاء الذاتي بوصفهما عاملان مهمان من عوامل التنمية المستدامة.

كما ستتطرق الندوة الافتراضية الى مدى تأثير التغيرات المناخية في سبل العيش، ولا سيما تأثيرها في الفئات الأشد حرمانا، مثل صغار المزارعين والنساء والشباب والشيوخ وذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يتعين عليهم مجابهة الصعوبات المتعلقة بالكوارث الطبيعية الشديدة وتدهور الموارد الطبيعية.

وستهدف الندوة الافتراضية من خلال استضافة ممثلي ومهنييي القطاع التعاوني، إلى كشف أبرز الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمساهمة التعاونيات في مكافحة تغيرات المناخ. كما سيفتح فضاء افتراضيا للنقاش والتساؤل بخصوص مضمون الندوة وبتالي الإجابة عنها من قبل المتدخلين.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات افتراضية تعتزم الكلية المتعددة التخصصات بآسفي طرحها خلال الجامعة الافتراضية الصيفية، المنظمة في الفترة الممتدة من 30 يونيو الى غاية 31 يوليوز 2020، والتي ستناقش من خلالها أبرز المواضيع التي تهم العلوم والثقافة، والقضايا التنموية المستجدة التي تعنى بتكوين المواطنين وتجاوز التحديات.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى