أخبار الدار

“البام” ينتظر تقييم الحكومة للمطالبة بالتخلي عن “التوقيت الصيفي”

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف محمد اشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أن فريقه أجل تقديم مقترح قانون يتعلق بإلغاء العمل بالتوقيت الصيفي إلى ما بعد شهر أبريل المقبل.

وأوضح اشرورو، في تصريح لموقع "الدار" أن فريقه "احترم المسطرة المعمول بها في ما يتعلق بتقديم مقترحات القوانين، إذ يتم عرض المقترح في بداية الأمر على الفريق، ومن ثمة على المكتب السياسي، ليتم بعد ذلك إيداعه لدى مكتب مجلس النواب".

وأبرز اشرورو أن المقترح المتعلق بإلغاء العمل الدائم بالتوقيت الصيفي، قد تم عرضه على المكتب السياسي للحزب، وقرّر بعد التداول فيه إرجاء إيداعه في مجلس النواب، إلى حين قيام الحكومة بتقييم العمل بالتوقيت الصيفي خلال شهر أبريل المقبل، و"آنذاك بناء على المستجدات سنقرر وضع المقترح من عدمه"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد أعلن سابقا أن الحكومة ستتبع التوقيت الصيفي عن طريق "آلية التقييم والتتبع" تضم عددا من الوزارات المعنية، لتقييم ايجابيات وسلبيات العمل بهذا التوقيت.

وكانت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، قد كشفت عن الدراسة التي تم اعتمادها لتثبيت التوقيت الصيفي طيلة السنة، والتي أكدت على أن الحكومة تحتاج لغلاف مالي مهم للاحتفاظ بتوقيت غرينيتش في المملكة.

واعتبرت الدراسة أن الحفاظ على توقيت غرينيتش، يتسبب في "غياب الأثر الإيجابي للتوقيت الصيفي على اقتصاد الطاقة"، الأمر الذي يستدعي "وضع الآليات المناسبة لتلبية الطلب على الطاقة خلال ساعات الذروة، بما يزيد عن 84 ميكاواط، إذ يشكل كلفة استثمار تقدر بـ220 مليون درهما في السنة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى