أخبار الدار

الموانئ المغربية تنافس نظيرتها في إسبانيا والبرتغال

الدار/ المحجوب داسع

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن المغرب أضحى منافسا لبعض بلدان الجوار الأوربية، لاسيما إسبانيا والبرتغال، بفضل عمله على تطوير بنياته التحتية من موانئ ومطارات.

وأشارت ورقة تحليلية للصحيفة نفسها، حملت توقيع خايمي بيريزسيوان منزونزونيجوي، المحرر الإقليمي لشمال أفريقيا لمجموعة أكسفورد للأعمال، إلى أن "الموانئ المغربية أضحت تحتل مكانة متميزة على الصعيد الدولي، اذ تتربع في المرتبة الـ 16 عالميا في مجال الربط بشحنات الخطوط الملاحية المنتظمة و الـ 28 في كفاءة خدمات الموانئ البحرية، كما أن ميناء طنجة الثاني، الذي سيتم افتتاحه خلال هذه السنة، سيضيف ستة ملايين حاوية، ويدفع بالموانئ المغربية الى المراكز العشرين الأولى عالمياً.

فخلال السنة الماضية، تم نقل نصف صادرات المغرب عبر الميناء الشمالي للمملكة، كما أن استثمارات المغرب في البنية التحتية تدعم النمو الاقتصادي، وتسهم في ارتفاع الصادرات، لاسيما في قطاعي السيارات والطيران.

واستثمر المغرب بشكل ملفت في تحديث المطارات الدولية وموانئ للحاويات تعمل كمنصة عالمية لأفريقيا، كما أن جودة البنية التحتية في البلاد، لا سيما شبكات النقل، ستعزز إمكانات المملكة باعتبارها البوابة العالمية لأفريقيا"، إذ تتوفر المملكة على 16 مطارًا دوليًا تربط المغرب بالعواصم الاقتصادية الرئيسية في العالم، ناهيك على أن استراتيجية تحديث المطارات بحلول 2020، وتحديدا مطار مراكش، ستزيد قدرة المطار إلى ثلاثة ملايين مسافر".

أما على صعيد شبكة السكك الحديدية، فتعد أنظمة السكك الحديدية المغربية "واحدة من أكبر الأنظمة في إفريقيا"، كما أن إطلاق خدمات القطار فائق السرعة، الرابط بين المراكز المالية والاقتصادية الرئيسية للبلاد ومدينة طنجة، سيسهم في ربط مجالات المال والأعمال، وتسهيل الاستثمارات بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى