المواطن

المرشدون السياحيون يحتجون بمراكش ضد قرارات ساجد

الدار/ هيام بحراوي

ينظم المرشدون السياحيون، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية، أمام المندوبية الجهوية للسياحة بمدينة مراكش، تنديدا بقرار محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، القاضي بإدماج المرشدين السياحيين غير القانونين، في الوقت الذي، يضيف بلاغ النقابة الوطنية للمرشدين السياحين بالمغرب، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لم تتم تسوية وضعية المرشدين السياحيين القانونيين ولم يتم منحهم بطائقهم المهنية منذ 2011.

وأوردت النقابة في نص بيانها الذي توصل موقع "الدار" بنسخة منه، أن قرار الإحتجاج، جاء بعدما لم يتم إشراكهم في عدد من القرارات التي تخص المهنيين، بعدما  "منعت جمعياتهم ونقاباتهم من الاشتراك في تسيير المباريات المهنية والسهر على إنجاحها"، حيث تضيف النقابة ،جوبهت كل طلباتهم بالرفض وعدم القبول.

هذه الوقفة الاحتجاجية ليست هي الأولى التي ينفذها المرشدون السياحيون في مدينة مراكش، بل سبق ونظموا وقفات احتجاجية العام الماضي، يطالبون من خلالها بتنظيم المهنة وحمايتها من الدخلاء.

وعبر المشردون السياحيون بالعالم القروي، عن إستيائهم من الأوضاع التي يعيشونها ومن عدم مواكبة الوزارة الوصية على القطاع لمشاكلهم وتطلعاتهم، مطالببين إدماجهم كفئة مهنية، وتفعيل حقوقهم وفق القانون المتعلق بتنظيم مهنة الإرشاد السياحي.

وتعجب المرشدون السياحيون من السرعة التي تواكب مشروع تعديل قانون الإرشاد السياحي، من أجل إدماج المرشدين السياحيين غير المرخصين، في مقابل "تماطل" الوزارة في تطبيق المادة 31 من القانون 12/05، المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي وعدم تسوية وضعيتهم وتسليمهم بطائقهم المهنية. يسجل بلاغ النقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى