أخبار الدارسلايدر

بعد زيارة لنائب وزير الفلاحة للمغرب… الصين ترسل 3 سفن كبرى للصيد في المياه المغربية

الدار/ خاص

 أرسلت الصين مؤخرًا سفنها من نوع Peony 1 و2 و3 إلى إفريقيا لأنشطة الصيد التي تهم المغرب بشكل خاص، وفقا لما أورده موقع ” Sea Food Source”.

وأفاد المصدر ذاته، أنه تم مؤخرًا تنظيم حفل إطلاق لثلاث سفن صينية جديدة ستديرها شركة Shandong Provincial Distant Water Fishing Co. (المعروفة أيضًا باسم Shandong Fisheries Co).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “Qi Fu Cheng” إن “التوسع في غرب إفريقيا يمثل أولوية للشركة والحكومة الإقليمية التي تراقبها”.

وقاد الرئيس التنفيذي للشركة، رحلة بحثية في 2018 إلى المغرب ودول أخرى في غرب إفريقيا، بما في ذلك غانا.

وكانت شركة شاندونغ للمصايد واحدة من العديد من شركات الصيد التي مثلت في وفد برئاسة نائب وزير الزراعة الصيني تشانغ تاولين إلى الرباط في يناير لمناقشة التعاون في الزراعة والصيد البحري.

وأصبحت المياه البحرية المغربية منذ سنوات، وجهة مفضلة لشركات الصيد الصينية  كما يشير الى ذلك موقع “Sea Food Source”.

 في العام الماضي، أرسلت شركة أخرى مملوكة للدولة، وهي شركة “تشوشان للمنتجات المائية الصينية (المعروفة باسم تشويو)”، ثماني سفن جديدة إلى المغرب لصيد الأخطبوط وأنواع أخرى.

واستقبل عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الأربعاء 15 يناير المنصرم، بالرباط زانغ تولين، نائب وزير الفلاحة والشؤون القروية للصين الذي يقوم بزيارة عمل بالمغرب.

واندرجت هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون في مجالات الفلاحة والصيد البحري. وقد توجت بزيارات ميدانية إلى العديد من المشاريع الفلاحية والصيد البحري.

ورحب الجانبان بجودة علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الفلاحة والصيد البحري وبما تم تنفيذه بشكل مشترك. كما أكد الطرفان عن رغبتهما في تقوية هذه العلاقة نظرًا للإمكانات الكبيرة للتعاون المتاحة أمام البلدين لا سيما فيما يتعلق بتنمية صادرات المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري وكذلك تعزيز التعاون فيما يخص بعض المجالات الفلاحية.

تتألف الصادرات الغذائية إلى الصين بشكل أساسي من زيت الزيتون والفراولة المجمدة والآغار ومشتقات الخروب والزعتر. المنتجات المستوردة الرئيسية هي بذور الخضروات والفواكه والطحالب الموجهة للاستهلاك البشري.

زر الذهاب إلى الأعلى