أخبار الدار

ساجد: 1200 عارض يشاركون في الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية

الدار/ مراكش: عفراء علوي محمدي – تصوير: خولة السلاوي

انطلقت اليوم السبت، بمدينة مراكش، أشغال الدورة الخامسة من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، المنظم من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، من 9 إلى 17 فبراير الحالي.

وفي هذا السياق، قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن هذه الدورة "تعرف مشاركة ما يزيد عن 1200 عارض قدموا من مختلف جهات المملكة إلى مدينة مراكش للتعريف بمنتوجاتهم الصناعية التقليدية"، لافتا أنها المرة الأولى التي يقام فيها هذا الأسبوع في مدينة مراكش.

واعتبر الوزير، في تصريحه لموقع "الدار"، أن الصناعة التقليدية، بمختلف قطاعاتها الحيوية، "تمثل 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو القطاع الذي يشغل أزيد 2,5 مليون صانع تقليدي"، مشددا على ضرورة الاعتناء بهذا القطاع وإحياء الثراث التقليدي المغربي المادي بمختلف أنواعه.

ومن الأسباب التي تجعل من الاهتمام بقطاع الصناعة التقليدية ضرورة ملحة، يقول الوزير، "كونه رافعة للتنمية السياحية، فقطاع الصناعة التقليدية مرتبط بشكل كبير بالمجال السياحي،و حرفية الصناع تثير السياح الذين يزورون المغرب من مختلف بقاع العالم".

من جهتها، أفادت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن هذه التظاهرة "تعرف استعراض منتوجات صناعية محلية تخضع للتحيين والتطور من خلال أنامل الصناع التقليديين الشباب، كما هي مناسبة لإحياء التراث الوطني الأصيل الذي تشتهر به بلادنا".

وزادت المصلي، في تصريح لموقع "الدار"، أن الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية "هو حدث يروم الاحتفاء بالصناع التقليدي، والتعريف بالمنتوجات التقليدية للأجيال القادمة، فضلا عن تثمين هذا المنتوج وإعطائه الأهمية التي يستحقها".

ويعرف هذا الأسبوع تنظيم مجموعة من العروض الاحتفالية واللوحات الموسيقية، يستعرض خلالها الصناع التقليديون منتوجاتهم للزوار، فضلا عن تنظيم تكوينات للحرفيين والصناع، وورشات للأطفال للتعريف بالمنتوج التقليدي المغربي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى