أخبار الدارسلايدر

“سيمنز جاماسا” الاسبانية تكشف رؤيتها بشأن مشاريع طاقة الرياح في المغرب

الدار/ ترجمات

تعتزم شركة “سيمنز جاميسا” الإسبانية الرائدة عالميا في مجال الطاقات المتجددة، تعزيز مجال تنمية الطاقة الريحية في المغرب، اذ تطمح الى الوصول إلى أكثر من 1 جيجاوات.

وقالت سونيا عدنان، مديرة الاتصالات والشؤون المؤسسية في إفريقيا في شركة Siemens Gamesa في مقابلة مع موقع “موروكو ولد نيوز” : “لدينا اليوم 180 ميجاوات (MW) قيد الإنشاء في ميدلت، كجزء من اتفاقية إطارية بقيمة 850 ميجاوات تم توقيعها مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

وأضافت :” في هذا السياق، نحن حريصون جدًا على اتخاذ الخطوات التالية، والتي ستسمح لنا بالوصول إلى أكثر من 1 جيجاوات في البلاد”.

وتتواجد الشركة الإسبانية في المغرب منذ عام 2017.  وتمتلك أكثر من 72٪ من حصة سوق الطاقة الريحية في المملكة.

 ووفقًا لسونيا عدنان، فإن خطة المملكة الطموحة هي أحد الأسباب التي دفعت شركة Siemens Gamesa إلى الاستثمار في البلاد. علاوة على ذلك ، فإن الدولة لديها ، كما تعتقد، جميع الشروط اللازمة لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة.

وتطمح الحكومة المغربية إلى جعل 42٪ من مزيج الطاقة لديها متجددًا بحلول نهاية عام 2020 وزيادة هذه الحصة إلى 52٪ بحلول عام 2030.

وقالت عدنان: “نحن فخورون بأن نكون الشريك المفضل ويمكننا السعي لتحقيق الإنجازات والمشاريع الكبرى بالتعاون مع شركائنا في سوق طاقة الرياح المغربي”، مضيفًا أن رغبة شركة Siemens Gamesa هي لمواصلة تطوير أنشطتها في المغرب، لأن البلاد توفر ظروفًا أفضل.

احتل المغرب المرتبة الثانية على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط من حيث الطاقة الريحية التي يتوفر عليها، في حين تصدرت مصر القائمة.

وجاء في تقرير للمجلس العالمي للطاقة الريحية أن مصر تتوفر في نهاية 2019 على طاقة ريحية تبلغ 262 ميغاوات، أما المغرب فلديه 216 ميغاوات. وتأتي في المرتبة الثالثة الأردن بـ190 ميغاوات ثم إثيوبيا بـ120 ميغاوات.

زر الذهاب إلى الأعلى