أخبار الدارسلايدرعلوم وتكنولوجيا

تم تعقبها بواسطة “GPS”…نسور “روبل” المهددة بالانقراض تظهر بشمال المغرب

الدار/  خاص

شوهدت مجموعة من نسور “روبل” في شمال المغرب هذا الصيف، ستة منها تم تعقبها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي. يمكن أن تسمح هذه الطيور للعلماء بجمع بيانات مفيدة عن تحركات هذه الأنواع المهددة بالانقراض. في العقود الأخيرة ، اختفت عدة سلالات من النسور الأفريقية، تحت ضغط الصيد الجائر وتقلص المناطق الطبيعية والبرية التي تشكل موطنها.

في إشارة إلى هذه الحركة الجديدة، تشير منصة Bird Guides العلمية الى أن نسر Rüppell يتكاثر بشكل خاص في شرق إفريقيا ، كما هو الحال في كينيا وإثيوبيا والسودان. في هذه المنطقة الجغرافية، يشير العلماء إلى أنه لا يزال هناك 22000 طائر من هذا النوع. منذ التسعينيات، تم اكتشافه في شبه الجزيرة الأيبيرية، بالإضافة إلى جنوب إسبانيا، ليُرى الآن في شمال المغرب، ويُعتقد أنه مكان تجمع طبيعي جديد لهذا النوع. من النسور.

نتيجة لذلك ، يمكن للشباب من بين هذه المجموعة المتنوعة من النسور التي تحمل علامات GPS إلقاء المزيد من الضوء على مسار حياتهم الجديد على مر السنين، بالإضافة إلى أوقات مغادرتهم ووصولهم إلى أوروبا ومواقع تعشيشهم ومواقعهم. في فصل الشتاء ، ولكن أيضًا مناطق توقفهم خلال موسم الهجرة.

في المغرب، تم تشغيل ثلاث علامات لنسور روبل في يونيو الماضي ، في مركز تأهيل النسور في جبل موسى ، بدعم من منظمة BirdLife المغرب غير الحكومية والجمعية المغربية للصقارة والجوارح (AMFCR). تم إطلاق سراحهم في البرية وما زالوا في المنطقة، وفقًا لمجلة Bird Guides، التي أبلغت عن أربع علامات جديدة في غشت الجاري، ومن المتوقع أن تستمر هذه العملية حتى منتصف سبتمبر، عندما تعود النسور إلى مناطقها الأصلية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

سيتم نشر النتائج التي تم جمعها من أجهزة تعقب GPS في وقت لاحق، وفقا لما ذكرته منصة “birdguides”.

ويعد نسر روبل، نسر أبقع يسمى أيضا نسر مرقط (الاسم العلمي: Gyps rueppellii) (بالإنجليزية: Rüppell’s Vulture)‏، هو نسر كبير الحجم ينتمي إلى البازية (فصيلة: Accipitridae)، ويعيش في ساحل (أفريقيا).

زر الذهاب إلى الأعلى