سلايدرمال وأعمال

إصدار المغرب سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو عملية “مدروسة” و”معقلنة”

أكد المحلل الاقتصادي مهدي الفقير أن إصدار المغرب سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو، أمس الخميس، عملية “مدروسة” و”معقلنة”، ستمكن من إعادة التوازن لمالية الدولة إلى مستوى مقبول ودعم احتياطيات النقد الأجنبي.

وأشار السيد الفقير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن هذا الاصدار يوجد في مستوى “مرن” ، وهو ما يعكس الثقة التي يتمتع بها المغرب دوليا في ما يتعلق بقدرته على الوفاء بالالتزامات المالية.

وبخصوص معدل مردودية هذا الإصدار، قال المحلل ذاته، إنها “نموذجية” بمعنى أنها لا تتأثر بعلاوة مخاطر والتي قد تعكس شكوكا في ما يتعلق بالملاءة المالية للمغرب.

وسجل أن القيمة المضافة لهذا الإصدار تكمن في الحفاظ على الظروف “المواتية” حتى تتمكن الدولة من “الاضطلاع بدورها في دعم النمو” ، وخصوصا الحفاظ على مقومات الإنعاش الاقتصادي، وتحديدا الحفاظ على ثقة المستثمرين في متانة الاقتصاد الوطني.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قد أعلنت أمس أن المغرب أصدر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو على مرحلتين؛ 500 مليون أورو لكل واحدة منهما.

وتهم المرحلة الأولى فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المائة، وسعر فائدة يناهز 1,495، أي بقسيمة بنسبة 1,375 في المائة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المائة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المائة، أي بقسيمة بنسبة 2 في المائة.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى