أخبار الدارسلايدر

الهيني يدخل على خط فضيحة شركة سنطرال بشأن الكارثة البيئية التي تهدد منطقة سيدي سليمان مول الكيفان

الدار/ رشيد محمودي – تصوير: منير الخالفي

عبر سكان منطقة سيدي سليمان مول الكيفان، المتواجدة نواحي مدينة مكناس، عن معاناتهم الكبيرة وقلقهم جراء الكارثة البيئية التي تسببت فيها شركة سنطرال دانون المتخصصة في إنتاج الحليب ومشتقاته، مما نتج عنه من تلوث الهواء والتربة ومصادر المياه.

وندد محمد الهيني، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان، ومحامي بهيئة تطوان، بالكارثة البيئية التي أصابت المنطقة لازيد من ثلاثين سنة، جراء ما تقذفه الشركة من مخلفات ونفايات، وبقايا المواد الحافظة والملونات الصناعية.

واعتبر الهيني في تصريح لموقع الدار، أن ما يقع بالمنطقة وسكانها جريمة في حق الإنسانية والبيئة، مشيرا إلى أن هذه الخروقات تسائل رئيس الجماعة والنيابة العامة والقضاء، ولايمكن قبول شركة تتجاهل صحة المواطنين واضرت بالجو العام والحيوان.

وتابع قائلا:” نهيب بالجمعيات الحقوقية بالتدخل وبصفتنا كجمعية لحقوق الإنسان سنتحرك بمراسلة كل المسؤولين للوقوف على هذا الضرر علما أن الشركة لا تفكر سوى في تنمية الرصيد المالي”.

وحسب المتحدث نفسه، :” نطالب وزير الداخلية والعامل بالتحرق لإيقاف هذا التسيب والخطر الجسيم الذي يلحق بأمن السكان علما أن الأطفال أصبحوا ضحية للأمراض.. لو كانت رقابة لتم إلزام الشركة باتخاذ كل التدابير الوقائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى