أخبار الدار

بركة: الحكومة تغذي الأزمة في المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

حذر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، من كون المغرب يعيش في حالة "احتقان وتصادم"، بسبب السياسات التي تتبعها الحكومة.

وقال بركة، خلال فعاليات الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني، اليوم الخميس بالرباط، إن "الاحتقان الذي نعيشه اليوم والتصادم الذي يقع في بعض المحطات حصوصا من طرف الشباب من خلال احتجاجات، يعود الى عدة جوانب من ضمنها نقص في الحوار".

كما اعتبر بركة أن "النقاش العمومي اليوم يحيل إلى إشكال بنيوي، تطور من الانتظارية إلى أزمة ثقة في الحكومة، وفي الفعل السياسي والمنتخبين والمؤسسات المنتخبة والعمل النقابي والمستقبل"، مشددا على أن "الأزمة تولد الشك في نفوس المواطنين في القدرة على تجاوز التحديات والبناء المشترك وحل الاشكاليات الكبرى التي يتخبط فيها المجتمع".

وخلص بركة إلى أن "ما نعيشه والوصول إلى الشك في من نحن، تسبب فيه أزمة البطالة، وتوسيع الفوارق المجالية وفشل المدرسة العمومية، لتكون وسيلة للارتقاء الاجتماعي"، وهو ما ينضاف إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، وكون "الحكومة بالسياسة التي تنهجها، تغذي الأزمة والشك، وهذا وقفنا عليه في عدة محطات".

وشدد المتحدث على أن الحكومة تنهج "سياسة اللاستباقية واللاإنصات، واللاحوار واللاتواصل، والعمل على تقديم حلول ترقيعية وإطفائية في بعض الأحيان، بعد فوات الأوان"، ليشير إلى أن "اليوم يمكن القول أن الحكومة استسلمت للأمر الواقع وتتهرب من المسؤولية في محطات عديدة"، وفق ما جاء على لسان المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى