المواطن

بعد إجراء عملية قيصرية للجنين.. شابة حامل تفارق الحياة بالدار البيضاء

الدار/ سمية أسيدهم

توفيت، صباح اليوم، شابة حامل، تبلغ من العمر  34 سنة، كانت مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير "H1N1"، بعد أن تلقت الفحوصات والعلاجات الضرورية، لمدة 5 أيام، بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد آ نهيان بالدار البيضاء.

الشابة المتوفية، تدعى يسرى الحبشي، امرأة متزوجة، قيد حياتها، أم لطفلين، وكانت حامل في شهرها السابع، وتقطن بمعية زوجها، سعيد العدني، وأبنائهما بالدار البيضاء، ومسقط رأسها، في جماعة مولاي يعقوب المركز.

وقد عمل الأطباء بالمستشفى المذكور، على إجراء عملية قيصرية لاستخراج الجنين من بطنها، ووضعه في الحضانة حتى يكتمل نموه الطبيعي. 

من جهته، قال زوج الراحلة يسرى، سعيد العدني، إن معاناة الهالكة ظهرت بعد سعال حاد، ما أدى إلى صعوبة حادة في التنفس وتقيئها الدم، 

وأكد زوج الهالكة في إفادة له لمقربين منه، أن التحاليل  الطبية التي أجراها لزوجته،  أثبتت إصابة الشابة يسرى بـ"أنفلونزا الخنازير".

في المقابل، أفادت وزارة الصحة أمس الأحد، في بلاغ لها، بأن تسجيل حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية "H1N1"، يعتبر أمرا عاديا، ولا يدعو إلى القلق، حيث أن المنظومة الوطنية لليقظة والمراقبة الوبائية تسجل سنويا حالات الإصابة بهذا الفيروس خلال موسم البرد، كما هو ملاحظ بباقي دول العالم.

ونوه البلاغ بأن الوزارة تعزز منظومة وأجهزة المراقبة الوبائية والمخبرية لهذا الداء خلال موسم البرد كل سنة، داعية بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التلقيح ضد هذا المرض، ولاسيما النساء الحوامل كيفما كان عمر حملهن، والأطفال بين 6 أشهر وخمس سنوات، والأشخاص المسنون البالغون 65 سنة فما فوق، والمصابون بأمراض مزمنة.

وخلص البلاغ إلى دعوة مهنيي الصحة بالالتزام بالسلوكيات الوقائية المتمثلة في غسل اليدين بصفة منتظمة، والحد من مخالطة المصابين بمرض الأنفلونزا، وتغطية الفم عند السعال أو العطس بمنديل ورقي أو بالمرفق، وعدم إعادة استعمال المناديل الورقية، وتهوية الغرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى