سلايدرفن وثقافة

في إطار مشروع تربوي مشترك..المغرب واسبانيا يحاربان “الحريك” بالفن

الدار / ترجمات

سيشارك طلاب مدرسة ألمرية للفنون في مشروع حول الهجرة سيتم تنفيذه في المغرب، وفقا لما أورده موقع “أوربا بريس” الناطق بالإسبانية.

وذكر ذات المصدر الى أن الفكرة، التي تحمل عنوان “شخص مثلك – من الشاطئ الآخر”، والتي وضعتها معلمة التصوير بيبا كوبو ، والتي يتعاون فيها الأساتذة لورد سانشيز وخوسيه مانويل كاستيلانوس، تهدف إلى تطوير طلاب مدرسة CFGS التصوير لمشاريع فوتوغرافية شخصية مغربية ذات طبيعة وثائقية سيتم نشرها عند عودتهم من خلال معرض وكتاب مصور ومواد تثقيفية للمراكز التعليمية.

منذ عام 2019، تقوم الشعبة المهنية للاتصالات الرسومية والسمعية البصرية بالمدرسة المذكورة، والتي تشغل بيبا كوبو منصب رئيس قسمها، بالتحقيق في ظاهرة الهجرة في بعض وحداتها، مثل مشاريع التصميم أو التصوير الفوتوغرافي أو اللغة السمعية البصرية والتكنولوجيا.

وتم الكشف في هذه التحقيقات عن درجة عالية من الجهل المتبادل بين الشواطئ، مما أدى إلى ظهور قوالب نمطية أو تحيزات تخفي بشكل متبادل حقيقة الآخر”.

ووفقًا لموقع “أوربا بريس”، فان هذا المشروع الفني يلتقي فيه التصوير الفوتوغرافي بالتحدي المتمثل في إظهار صورة شخصية وصادقة لما يحدث على الجانب الآخر، أي نشره وبالتالي تصحيح سوء التفاهم الذي يفقر رؤانا المتبادلة”.

في هذه العملية، حصلت المدرسة على دعم من منظمة Almería Acoge غير الحكومية، وهي منظمة تعمل مع الشباب والنساء الذين أغرتهم الهجرة الأوروبية، وهي رؤية يصححها الكيان نفسه من خلال إظهار دراما الهجرة ومساعدتهم على تطوير مستقبلهم في البلد المجاور.

وسبق أن نفذ طلاب مدرسة ألميريا للفنون قبل سنتين، بالتعاون مع نفس المنظمة غير الحكومية وجمعية المساواة في مجلس مدينة ألميريا و بدعم من Obra Social de ‘la Caixa’ ؛ المشروع الذي يسلط الضوء على حياة المهاجرين الذين يعيشون في ألمرية.

زر الذهاب إلى الأعلى