أخبار الدارسلايدر

مجلس الأمن يعلن تمديد ولاية بعثة “المينورسو” ويشيد بمبادرة الحكم الذاتي

الدار / خاص

أعلن مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، تمديد ولاية بعثة “المينورسو” سنة إضافية، الى غاية 31 أكتوبر 2021، وذلك في القرار رقم 2548، الذي قدمته الولايات المتحدة، وتمت المصادقة عليه عبر اجراء خطلي لأعضاء المجلس الخمسة عشر.

وجدد المجلس إشادته بمبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع الإقليمي بالصحراء المغربية.

وامتنعت دولتان عن التصويت، هما روسيا وجنوب إفريقيا على القرار الأممي، الذي دعا إلى تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء قصد استئناف مسار المسلسل السياسي.

وأوضح مجلس الأمن، في هذا القرار الجديد، للسنة الرابعة عشرة على التوالي، سمو مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة في 11 أبريل 2007، مشيدا “بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية، والتي تجسدها مبادرة الحكم الذاتي”.

كما جدد القرار الأممي تكريس الجزائر كطرف رئيسي في المسلسل السياسي حول الصحراء، مؤكدا على ضرورة “التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم” لقضية الصحراء “على أساس التوافق”.

كما شدد مجلس الأمن على ضرورة مواصلة مسلسل الموائد المستديرة، وتشجيع “استئناف المشاورات بين المبعوث الشخصي المقبل” وأطراف هذا النزاع الإقليمي، ويتعلق الأمر بكل من المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

وأبرز القرار الأممي أهمية تجديد الأطراف التزامها بالدفع قدما بالعملية السياسية، برعاية الأمين العام للأمم المتحدة، مع التأكيد على أنه من “الضروري” أن “يتحلى الأطراف بالواقعية وبروح التوافق للمضي قدما”.

كما دعا مجلس الأمن إلى الأخذ بعين الاعتبار “الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كل الأطراف”، داعيا أيضا الى إظهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار، بما يضمن تنفيذ قرارات المجلس منذ عام 2007، الذي يصادف تقديم المغرب مبادرته بشأن الحكم الذاتي.

زر الذهاب إلى الأعلى