حوادثسلايدر

القضاء الإسباني يتخذ خطوة مفاجئة في قضية وفاة المغربي إلياس الطاهري في مركز إيواء القاصرين

الدار / ترجمات

في آخر تطورات قضية وفاة الشاب المغربي، الياس الطاهري، في سنة 2019 في مركز لايواء القاصرين، قررت محكمة في الميريا (جنوب إسبانيا) إعادة فتح القضية من جديد في محاولة لاستجلاء المعطيات الغامضة في الملف الذي أثير بشأنه لغط كبير.

وذكرت وكالة الانباء الاسبانية “ايفي”، اليوم الاثنين، أن محكم الاستئناف في ألميريا قررت الغاء قرار المحكمة الابتدائية التي قررت في وقت سابق حفظ الملف، معتبرة أن الوفاة كانت “عرضية”، وذلك عقب الطعن الذي تقدمت به عائلة إلياس الطاهري والنيابة العامة.

واعتبرت محكمة الاستئناف في قرارها الصادر في 22 أكتوبر المنصرم، أنه من المتسرع الموافقة على إغلاق القضية، دون القيام بمزيد من التحقيق”، مؤكدة وجود مؤشرات تدل على وقوع جريمة (القتل) المتهور”.

وأقدم ستة من حراس مركز إيواء للقاصرين في مدينة ألميريا في فاتح يوليوز 2019، على تقييد إلياس الطاهري بطريقة عنيفة في فراشه، تحت مبرر شغبه وعدم انضباطه ومواجهته للحراس، غير أن صحيفة “الباييس” نشرت شريط فيديو تبلغ مدته 13 دقيقة، يوثق لحظة “الاعتداء” ويظهر الضحية الذي لم يبدِ أي مقاومة، وقام أحد الحراس بوضع ركبته على ظهر إلياس في منطقة قريبة من العنق متسببا له في صعوبة التنفس، وهو ما أثار جدلا قانونيا وحقوقيا كبيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى