سلايدرمال وأعمال

رغم تفشي “كورونا”…الطماطم تحافظ على صدارة صادرات الخضر والفواكه المغربية إلى أوروبا

الدار / خاص

لازالت الطماطم المغربية حاضرة تحافظ على مكانتها في الأسواق الأوروبية رغم الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا، حيث استعادت حملة التصدير سرعتها من جديد بعد خفوت لأشهر.

وتشهد الشحنات الأولى من الطماطم المغربية المصدرة الى أوربا، على بداية جيدة، اذ شهدت أسعار تصدير الطماطم زيادة نسبية. و تتراوح هذه الأسعار حاليًا بين 0.8 و 1 يورو للكيلوغرام المُصدَّر، كما يقول أعضاء ومهنيي “اتحاد منتجي ومصدري الفاكهة والخضروات” في الجارة الايبيرية.

وأضافوا أن الكيلوجرام المصدّر يكلف 1.5 يورو للكيلوجرام حسب حجم الثمار في الأسبوع الأول من حملة التصدير.

هذا الارتفاع في الأسعار يعزى الى الطلب القوي والعرض المحدود للغاية بسبب تأخيرات الزراعة الناجمة عن مناخ عدم اليقين بسبب الأزمة الصحية الراهنة.

وسبق أن أعلنت إدارة الجمارك والضرائب الإسبانية عن نمو في حجم واردات بلادها من الخضر والفواكه القادمة من المغرب خلال مارس الماضي، رغم ظروف الحجر الصحي بسبب أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

ووفق المعطيات التي كشف عنها الاتحاد الإسباني لجمعيات المنتجين المصدرين للفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية فإن نمو واردات الخضر والفواكه من المغرب كان ملحوظًا بشكل خاص في شهر مارس الحالي، إذ استوردت إسبانيا 53،676 طنًا بزيادة 5 في المائة في مارس 2019 بقيمة 118.4 ملايين يورو أي بزيادة 17 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى