المواطن

باعة متجوّلون ببركان: مشروع “ماكلتي” أنقذنا من الباطلة

الدار/ هيام بحراوي – تصوير: محمد الرابحي

بجانب طريق وجدة، تحديدا بالقرب من المحطة الطرقية لمدينة بركان، يصادفك فضاء "ماكلتي"، الذي يضم  24 عربة مجهزة، كانت من نصيب عدد من الباعة المتجولين، الذين كانوا في فترة سابقة، يمارسون نشاطهم بشكل "عشوائي" في إحدى الحدائق بالمدينة.

عربات تراصت في الفضاء الشاسع، كتب على واجهتها قائمة أصناف المأكولات التي تقدمها، "مرحبا بيكم، عندنا الحريرة، بيصارة، معقودة"، "وجبات مراقبة وذات جودة واتقان". يعبر أصحابها.

 حمادي، هو بائع بفضاء "ماكلتي" يقول إنه زاول هذه المهنة مدة طويلة في الساحات والأزقة، ولكن  هو اليوم يشعر بالرضى، لأن الفضاء، مكنه من ممارسة عمله بشكل قانوني، فضلا عن أنه يمارس مهنة بيع المأكولات، زفي ظروف تحفظ له جودة سلعته، مقارنة بالسابق، وصرح حمادي لموقع "الدار" بأن الإقبال قوي على جميع المأكولات المتواجدة في الفضاء.

بائع آخر، يملك عربة متخصصىة في بيع "كالان"، الأكلة الشرقية المشهورة، مع عصير البرتقال، البائع صرح لـ"الدار"، أن الفضاء مناسب جدا، وبأنهم كباعة متجولين سعداء، ويمارسون نشاطهم التجاري بدون أدنى مشكل، ولم يعد يؤرقهم شبح البطالة، بفضل انخراطهم في المشروع التنموي، على حد تعبيره .

المشروع ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة بركان، إذ مكن عددا من الباعة المتجولين، الذين كانوا يمارسون أنشطتهم بشكل عشوائي، وغير مؤطر، (مكن)، من الاستفادة من هذا الفضاء، واستغلاله على الوجه الأنسب.

وبحسب الساهرين عليه،  فالهدف المحدد من إنجاز مشروع "ماكلتي" هو  هيكلة وتنظيم باعة المأكولات الخفيفة بالتجوال، وضمان توفر المأكولات على شروط الصحة والسلامة والجودة، من خلال تعزيز المراقبة فضلا عن ضبط مسار تزود الباعة بالمواد الأولية وطرق تحويلها إلى وجبات ذات جودة.

كما يسعى الفضاء أيضًا إلى خلق مناصب شغل جديدة لفائدة أبناء المنطقة والحفاظ على البيئة وتحرير الملك العام، من أنشطة البيع العشوائي وتحسين المنظر العام للمجال الحضري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى