المواطن

المصادقة على إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات بمعهد باستور

الدار/ هيام بحراوي

صادق المجلس الإداري لمعهد باستور المغرب، يوم أمس الأربعاء، على إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية، بضيعة معهد باستور الكائنة بتيط مليل، في مدينة الدار البيضاء، في إطار الشراكة مع القطاع الخاص.

وقد جاءت هذه المصادقة، حسب بلاغ مشترك لوزارة الصحة ومعهد باستور، توصل موقع "الدار" بنسخة منه، بعد إجراء دراسة التقييم الأولي للمشروع من طرف المعهد، حظيت بموافقة وزيرالاقتصاد والمالية، بناء على رأي اللجنة الوطنية للشراكة بين القطاع العام والخاص، طبقا لمقتضيات القانون رقم 86-12 المتعلق بعقود الشراكة بين القطاع العام والخاص.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ بأن المجلس الإداري للمعهد أعطى الموافقة على إطلاق طلب العروض المفتوح من أجل اختيار الشريك الخاص بغية إبرام عقد الشراكة من أجل الشروع في إنجاز وتشغيل الوحدة الصناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية.

وأوضح المعهد، بأن المشروع سينكن من تلبية الاحتياجات الوطنية، من الأمصال واللقاحات لمحاربة جل الأمراض التعفنية والتسممات الناتجة عن لسعات العقارب والأفاعي على الصعيد الوطني.

وقد جاءت المصادقة على المشروع، ضمن أشغال المجلس الإداري لمعهد باستور، التي ترأسها أمس وزير الصحة أناس الدكالي في دورتها العادي، حيث تم التطرق إلى عدة نقط من بينها:المخطط الاستراتيجي للفترة 2019- 2023، وأيضا التطرق لأهم منجزات المعهد خلال سنة 2018 .

هذا، وقد تدارس المجلس الإداري المخطط الاستراتيجي للمعهد للفترة 2019-2023 والذي يضم ثلاث ركائز و23 هدفا و100 إجراء استراتيجي. ويرمي هذا المخطط الى تطوير نجاعة المعهد وتعزيز مكانته كمؤسسة وطنية مرجعية في مجال الصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى