حوادثسلايدر

فاجعة.. مصرع ثمانية “حراكة” معظمهم مغاربة في انقلاب قارب سواحل إسبانيا

الدار / خاص

تسبب انقلاب قارب بشاطئ جزيرة “لانزاروت” قبالة جزر الكناري، في مصرع 8 مهاجرين غرقا، وفقا لما أورده موقع “eldiadevalladolid” نقلا عن أجهزة الطوارئ.

وأشار المصدر ذاته الى أن بحسب فرق الإنقاذ، فقد غادر هؤلاء المهاجرون سواحل مدينة أكادير، قبل ثلاثة أيام. فيما أشار موقع “مهاجر نيوز” إلى أن معظم المهاجرين الذين كانوا على متن القارب، مغاربة.

وأضاف ذات المصدر أنه  تم يوم أمس انتشال أربعة جثث لأشخاص كانوا برفقة ما مجموعه 36 إلى 37 مهاجرا مغاربيا، كانوا مسافرين على متن القارب الذي غرق مساء الثلاثاء في ساحل أورزولا، شمال لانزاروت، فيما تم انتشال أربع جثث أخرى صباح اليوم، ليرتفع عدد الضحايا إلى ثمانية.

كان الزورق على بعد أمتار قليلة من الشاطئ عندما انقلب، وفقًا لما أورده موقع “Info Migrants ووكالة “ايفي” الإسبانية للأنباء. خلال هذه الليلة المكثفة من البحث، والتي تميزت بسوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار، تم مساعدة رجال الإنقاذ بطائرة هليكوبتر لإضاءة المنطقة التي كانت مظلمة تمامًا.

وأوضح رئيس خدمات الطوارئ والأمن في لانزاروت إنريكي إسبينوزا، أنه تم إنقاذ 28 شخصا، من بينهم سبعة قاصرين، تم نقل حالة واحدة إلى المستشفى.

وتابع : “نعتقد أننا وصلنا بالفعل إلى عدد الركاب الذين يمكن أنهم قد كانوا على متن القارب، رغم أن البحث لازال مستمرا”، مبرزا أن القارب انقلب القارب حوالي الساعة 7:30 مساءً، أثناء اقترابه من الساحل بعد أن اصطدم بحاجز الأمواج.

أشارت الحكومة الإقليمية إلى أنه منذ بداية عام 2020، قُتل 500 شخص أثناء عبورهم إلى جزر الخالدات. من جانبها، تخشى جمعيات مساعدة المهاجرين أن يرتفع هذا العدد، حيث تختفي العديد من القوارب دون أن يترك لها أثرا.

في مواجهة تدفق المهاجرين غير النظاميين على جزر الكناري، أعلنت الحكومة الإسبانية استئناف ترحيل المهاجرين السنغاليين والمغاربة إلى بلدانهم، لكن هذا الاجراء تم تعليقه لعدة أسباب، بسبب إغلاق الحدود، كجزء من الإجراءات الصحية لوقف انتشار وباء فيروس كورونا الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى