إكرام عبدي
الحياة عابرة فانية، لا خيار سوى الاستمرار فيها بتشابك علاقاتها وتناقضاتها وتعقيداتها; قد يختل توازنها وقد تغرق في الكآبة والهمجية والرتابة والقلق والغضب والخوف، لكن الانسان منذ اللحظات الأولى لوجوده على هذا الكوكب وهو يجاهد لخلق التوازن بينه وبين العالم، وامتصاص هذا العابر والزائل في الحياة سعيا لنسج لحظة أبدية حرة، متمرّدًا على هذا الجسد المحدود الضئيل من أجل عوالم أكثر رحابة، لا تغريه حياة واحدة بل يحلم بحيوات عدة وأكثر من جسد و أعمارا لامتناهية، لا يرعبه التحليق في خيالات كاتب أو فنان أو سينمائي أو البقاء سجين عمل فني درامي مأساوي، مادام سيبتهج ويمضي بأناه المحدودة إلى أقاصي الكون ويتطهر من انفعالاته ويكتمل بتجارب الآخرين ويستمتع بطقوس جمالية فنية تتجاوز الضرورة المادية والحياة الضيقة.
للأسف، في غياب الوعي الجمالي والتربية الفنية في منظومتنا التربوية التعليمية وابتذال الذائقة الفنية في إعلامنا، غابت الحساسية الجمالية لدى أبنائنا وانتشرالقبح وتبلّدت الأحاسيس وذبُلت، وغادرت الانسانية أفئدة بعض شبابنا، وصاروا عاجزين عن تذوق الجمال والحياة، وكشّر مجتمعنا عن كبته وعدوانيته وعقده النفسية في كل الفضاءات، أرواح صدئه مريضة في حاجة إلى فن يمسح عنها اختلالاتها وهزائمها ويهذب من طباعها ويمتص عنفها الأعمى، ليملأها بالجمال عوض الغثاء الفكري الذي يتم شحنه بها من طرف أعداء الفن والحياة، عنف وعدوانية ينفجران في الشارع في وسائل التواصل الاجتماعي أو في شكل قنابل إرهابية متطرفة تأتي على الاخضر واليابس من حياتنا.
صار أغلب شبابنا يجهلون الفن وبالتالي لا يستعذبوه، لا تطرب مسامعهم لأغنية، لا تسر أعينهم للوحة، ولا تغمر روحهم البهجة لقراءة قصيدة شعرية، شبابنا نتاج منظومة تعليمية قاصرة غير مشجعة على الإبداع لم تربي شعورهم الجمالي بالعالم بالطبيعة بالفن بالأدب بالحب، أعادتهم إلى حالتهم البيولوجية، هدمت حب الحياة عبر الخوف الذي زرعته في أفئدتهم.
صارت علاقتهم بالحياة نفعية باردة لا معنى لها; بينما الجمال انتظار سري غير قابل للقياس ولا للمنفعة، إحساس مشروط بذائقة جمالية وبمدى مَا يقَعُ في نفسِنا من اللذَّة والبهجَةِ وَالسرور، يكثّف من نعومة العالم ويضاعفه ويخلق طاقة إيجابيّة من العدم ويفاجئ تطلعاتنا المسبقة عن الشيء ويهذب من أخلاقيات رؤيتنا تلك التي تم تشويشها زمن الاستهلاك المرهق ومشاهد العنف والقبح اليومين، محررا الانسان من التعصب والكره والخوف والتعصب متساميا بالروح إلى درجاتها القصوى.
لا شيء أروع من إشباع نهم العين جماليا وتدريب شِفرتنا البصرية على الفن منذ الصغر، لاشيء أبدع من عين الدهشة وهي تتتلصص على الجمال أنّى كان، في لوحة في صورة وفيلم وزيّ ووردة وطعام وعمران وحتى في الافكار والمفاهيم والطقوس الدينية.
الواقع قاسِ ومرعب وعنيف; والإنسان ارتبط وجوده منذ القدم برسومات بدائية على جدار كهف، ووجود شكل من أشكال الدين، لذلك كان حريا به تأمل واقعه جماليا وروحيا للتلطيف من تعقيداته والتخفيف من قسوته، فلاشيء يجعلنا نتحمل هذا الوجود غير الجمال، لاكتشاف البعد المبهح في رزايانا، و ترميم سيكلوجيتنا الهشّة واستعادة وجودنا السّوي والمتوازن، والابتهاج بحرية ذواتنا ليس فقط في قصيدة أو لوحة او معزوفة موسيقية بل في إشارات جَمَالية يومية في حياتنا، في اختيارنا لملابسنا، وزينتنا، وألوان الورود في الآنية، وتقديم المائدة، وسماعنا لأغنية، وإهداء الآخرين تحية الصباح.
ديستوفسكي قال في روايته الأبله “الجمال سينقد العالم”، عبارة تصلح اليوم أكثر من أي وقت مضى، في زمن صارت فيه المجتمعات تقيس الناس بالأرقام ، وتموقع العلاقات الإنسانية فيها بدرجة نفعها، وتنزع نحو العنف والعدوانية في سلوكياتها وتواصلها وطباعها، بالجمال تستعيد نفوسنا السكينة والسلام والقدرة على التسامح وحب الخير والفضيلة، نفتح شرفات أنفسنا على هذا اللازورد وعلى الحدائق الغنّاء، ونخترق سطوح أفئدتنا الباردة لننفذ إلى أعماق كهوفنا السرية، نحرر الورد من شوكه و الحجر من قسوته، ننقذ كل شيء بالجمال كما تمنى دوستويفسكي.