أخبار الدارسلايدر

تفاصيل العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ومملكة البحرين بمناسبة افتتاح القنصلية العامة للبحرين

الدار/ رشيد محمودي

سجلت العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ومملكة البحرين، مواقف تاريخية تضامنية ثابتة، منذ سنة 1971، حيث اعترف المغرب باستقلال البحرين، واعتمدت أول سفير مقيم لها في المنامة سنة 1988، فيما افتتحت البحرين سفارتها بالرباط في شهر يوليوز سنة 1997.

وتشهد العلاقات بين البلدين الشقيقين الاحتراما متبادل، في كثير من القضايا الدولية، ويزيدها متانة ورسوخا العلاقات الأخوية الصادقة التي تربط بين قائدي البلدين،  الملك محمد السادس، وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

تبادل مواقف الدعم في القضايا المصيرية: 

ساندت مملكة البحرين موقف المغرب في استكمال وحدته الترابية وأكدت على مغربية الصحراء، كما تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي والجهود الهادفة للبحث عن حل سياسي لقضية الصحراء في إطار سيادة المملكة المغربية.

وجدد الجانب البحريني هذا الموقف بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المغربية البحرينية يوم 27 فبراير 2018 بالرباط، كما يعبر عنه في منابر المنظمات الإقليمية والدولية، لاسيما خلال خلال تدخلاته السنوية في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبخصوص أحداث الكركارات في نونبر الماضي، نوه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالقرارات التي أمر بها الملك محمد السادس،  بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بهذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسياب طبيعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

اللجنة المغربية البحرينية المشتركة: 

أنشئت اللجنة العليا المشتركة التي تعنبر الآلية الرئيسية في التعاون الثنائي بين البلدين بموجب اتفاقية موقعة بتاريخ 29 يوليوز 2000 بالرباط، ويترأس أشغالها وزيري الخارجية. وبعد توقف دام لحوالي 12 سنة، عقدت اللجنة دورتها الرابعة بالرباط، يومي 26 و27 فبراير 2018، التي توجت بالتوقيع على مذكرات تفاهم في مجال التشاور السياسي والدبلوماسية والاعلام والاتصال والشباب والرياضة والعمل والتشغيل والتأمين الاجتماعي واتفاقية بشأن النقل الجوي.

التبادل التجاري:

يبقى حجم المبادلات التجارية بين البلدين دون مستوى علاقاتهما السياسية المتميزة، إذ بلغ سنة 2019 ما يناهز مليار و79 مليون درهم.

تتمثل الصادرات في: السيارات السياحية- المنتجات الغذائية والفلاحية والألبسة.
تتمثل الواردات في: رقائق الالمنيوم بالأساس.

بلغت الاستثمارات البحرينية في المغرب سنة 2018، 77.5 مليون درهم سنة 2018 و92 مليون درهم سنة 2019، تتركز أساسا في مجالات القطاع العقاري والتجارة والسياحة والاشغال الكبرى.

تعرف دينامية التعاون تبادل المشاركة في المعارض التعريفية بالقطاعات ذات الأهمية في اقتصاديات البلدين. وهكذا شاركت بلادنا في فعاليات النسخة الحادية والثلاثون لمعرض الخريف في الفترة من 23 إلى 31 يناير 2020، حيث أتث الرواق المغربي بمشاركة 12 تعاونية من مختلف جهات المملكة، تمثل قطاعات الجلد والفخار والزرابي والمجوهرات التقليدية والأواني الفضية والملابس التقليدية المغربية والديكور والإكسسوارات، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية ومستخلصاتها.

أطلقت شركة طيران الخليج، الناقل الرسمي لمملكة البحرين، في شهر يونيو 2018 خطا مباشرا بين العاصمة المنامة ومدينة الدار البيضاء، بواقع 5 رحلات أسبوعيا.

الإطار القانوني:

تؤطر العلاقات الثنائية بين البلدين حوالي 62 نصا قانوني، أهمها:
اتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني،
اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار،
اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي،
النقل الجوي والخدمات الجوية.

– يشمل التعاون الثنائي العديد من الميادين الأوقاف والشؤون الإسلامية والتنمية الإدارية والإدارة الترابية وحقوق الإنسان.
– يعرف التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، نشاطا لافتا ترجمه تبادل للزيارات بين المسؤولين وعقد اجتماعات للجان الصداقة البرلمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى