سلايدرمال وأعمال

موسكو تهدد بمنع استيراد منتجات فلاحية من المغرب بسبب فيروسات

الدار / خاص

هددت روسيا الاتحادية بحظر استيراد بعض المنتجات الفلاحية من المغرب، وذلك بعد أن أكد رئيس “هيئة الرقابة الزراعية الروسية”، Sergei Dankvert، أن الهيئة تدرس فرض حظر على واردات الطماطم والفلفل من المغرب بسبب إصابتها بفيروسات.

وأكد المسؤول الروسي في حوار مع وكالة “تاس” الروسية، أن “بلاده تخطط لعقد مؤتمر عبر تقنية الفيديو، لتحذر من خلاله زملائهم المغاربة من أنه يمكننا فرض حظر على توريد منتجاتهم إذا لم يتعاملوا بشكل أكثر فعالية مع فيروسات الطماطم”

وأوضح أنه في أكتوبر الماضي تم حظر استيراد نوع من الطماطم من المغرب، الذي حصل على شهادات صحية من هولندا وبلجيكا وفرنسا، بسبب اكتشاف فيروس فسيفساء بيبينو”، مبرزا أن “هذا الفيروس يمكن أن يصيب الطماطم والفلفل والبطاطس”.

وتابع: “لذلك نحن نعمل باستمرار مع المغرب. ونقترح أن يعمل ممثلو هذا البلد على تقديم، معلومات حول المناطق الخالية من الفيروس، والمناطق الي ليست كذلك، وإذا استمر الوضع في التدهور، سنضطر إلى فرض حظر”.

وأشار الى أن “أي بلد مصدر للمنتجات إلى روسيا ليس محصنا من القيود”، في حال انتهاك قواعد السلامة الغذائية”.

ووفقًا لـ”مركز الخبرة الصناعية”، التابع للبنك الزراعي الروسي، تمثل الطماطم أكثر من ربع الحجم الإجمالي للخضروات المستوردة إلى روسيا في عام 2020. للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، الدولة المستوردة الرئيسية لـ الطماطم في البلاد هي أذربيجان (38٪) ، تليها تركيا (14٪) والمغرب (10٪) والصين (9٪) وبيلاروسيا (7٪).

وسبق أن حضرت روسيا في نهاية أكتوبر المنصرم، استيراد نوع من الطماطم من المغرب، بعد أن حصلت على شهادات صحية من هولندا وبلجيكا وفرنسا، بسبب فيروسات موزاييك أو بيبينو. وخلال تطبيق إجراءات الرقابة الصحية والحجر الصحي على الطماطم المغربية الطازجة، تم اكتشاف عشرة متضررين.

زر الذهاب إلى الأعلى