أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يمنح أنغولا قرضا بقيمة 20 مليون أورو لمواجهة الأزمة الاقتصادية

 منح الاتحاد الأوروبي أنغولا قرضا بقيمة 20 مليون أورو لمساعدتها على مواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

وتم التوقيع على هذا الاتفاق، أمس الثلاثاء في لواندا، من طرف وزير الاقتصاد والتخطيط الأنغولي سيرجيو سانتوس، وسفيرة ورئيسة وفد الاتحاد الأوروبي لدى أنغولا جانيت سيبين.

وسيتم تنفيذ هذا التمويل، الذي سيغطي برنامج تحويل الاقتصاد غير النظامي، على شكل “دعم للميزانية”، مع التسجيل في الميزانية العامة للدولة وتحويلها للخزينة الوطنية، وهو إجراء رائد في التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجمهورية أنغولا.

وكانت أنغولا والاتحاد الأوروبي وقعا اتفاقيات بقيمة 22 مليون يورو، لتمويل برامج في مجالات المالية العامة، والتعليم العالي، فضلا عن آلية حوار وبرنامج ما يسمى “Caminho Conjunto”.

وبحسب “فيتش سوليوشنز” فإن الاقتصاد الأنغولي سيحتاج إلى الصمود أمام الركود بنسبة 4 في المائة متوقعة لهذه السنة ونمو بنسبة 1.7 في المائة خلال سنة 2021.

وأشارت “فيتش سوليوشنز”، في تحليل للاقتصاد الأنغولي، إلى أن زيادة طفيفة في إنتاج النفط وصادراته ستسمح للاقتصاد بالخروج من الركود خلال سنة 2021 .

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي سيصبح إيجابيا مرة أخرى في عام 2021 بنسبة 1.7 في المائة وبنسبة 2.5 في المائة خلال سنة 2022.

وأفادت مديرة المعهد الوطني للإحصاء، تشاني روزا جون، بأن الناتج المحلي الإجمالي لأنغولا انخفض بنسبة 8.8 في المائة في الفصل الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى