المواطنسلايدر

سعد العزاوي: 600 مليون درهم حجم الاستثمارات لتقوية شبكة تطهير السائل بالبيضاء واستخراج  30000 طن من الترسبات

الدار / رشيد محمودي_صوير : منير الخالفي

قال سعد العزاوي، مدير الاستثمارات والدراسات والأشغال بشركة ليدك، اليوم الثلاثاء، إن خصوصية مدينة الدار البيضاء، تتجلى في النمو العمراني القوي يفوق الطاقة الاستيعابية لشبكات التطهير السائل.

وأفاد العزاوي، خلال ندوة صحفية بمقر شركة ليديك بالدار البيضاء، أن العاصمة الاقتصادية سجلت عمارات في مناطق مبنية ومخصصة للفيلات، مع فتح مناطق جديدة في المدار الحضري على سبيل المثال حي الرحمة، دار بوعزة، مديونة، بوسكورة، الشيء الذي تسبب على الخصوص لظاهرة عدم قدرة الأرض على ترشيح المياه، مشيرا إلى أنه تم فتح طرقات جديدة لم يتم بعد تجهيزها بشبكة التطهير السائل لمياه الأمطار.

وأوضح مدير الاستثمارات والدراسات والأشغال بشركة ليديك، أن هذه المشاريع، تفتقد لعناصر القدرة الاستثمارية للتدبير المفوض التي تم حصرها في المرة الأخيرة سنة 2009، مؤكدا أنه من أجل تحديد موارد تمويل جديدة لهذه الإستثمارات، يجب على الأطراف المعنية أن تتعبأ كلها، خاصة لإطلاق المشاريع ذات الأولوية القصوى للحد من مخاطر التدفقات المائية.

وتابع قائلا:” الحدث المطري لوحده سجل نسبة 69 في المائة من الأمطار التي تتساقط خلال سنة (متوسط قياس الأمطار 361 ميليمتر / السنة، 218 ميليمتر سنة 2020)، بحيث إن التدفقات المائية التي حدثت كانت ناتجة بالأساس بفعل بلوغ الشبكات حدود طاقتها الاستيعابية في نقاط حساسة، الشيء الذي لا يتيح إمكانية احتواء مياه الأمطار تسقط بغزارة، والمناطق التي لازالت غير مجهزة بشبكات التطهير السائل لمياه الأمطار.

وأكد المتحدث نفسه، أن شركة ليديك قامت بتعبئة جميع وسائلها البشرية و الآلية لمواجهة هذه الوضعية : حوالي 800 عون من جميع الفئات تم تعبئتها 24ساعة/24 في مختلف العمليات الميدانية، إضافة إلى أكثر من 300 وحدة آلية (معدات من مختلف الأنواع : شاحنات تطهير كبيرة، آلات شفط، شاحنات تطهير صغيرة، مضخات و آلات الضخ بالمحرك، سيارات…) تم تشغيلها لأجل جميع التدخلات المتعلقة بشبكة التطهير السائل، إضافة إلى تعبئة 300 متعاون لمساعدة الفرق من خارج المواقع الميدانية.

وفي نفس السياق، أضاف العزاوين خلال عرض مفصل، أن مجموع التدخلات من 5 إلى 11 يناير، بلغ عددا قياسيا وصل إلى 7887 تدخل، مؤكدا أن طيلة فترات السنة، حرصت ليدك على التشغيل الجيد لأكثر من 6800 كلم من شبكات التطهير السائل (تقريبا 20 مرة المسافة بين الدار البيضاء و طنجة)، و أكثر من 150 محطة للضخ و140 حوضا لتجميع المياه المطرية. كما تنجز أعمالا وقائية عديدة لصيانة المنشآت و تقوية القدرة على التحويل لنظام تجميع المياه العادمة و المطرية.

وأشار مدير الإستثمارات بشركة ليديك، إلى أن البرنامج الوقائي للشبكات يتم تفعيله للتوفر على مجموع الطاقة الاستيعابية للقنوات المجمعة و الوقاية من التدفقات المائية، إذ أن في سنة 2020، تم استخراج حوالي 30000 طن من الترسبات عبارة عن نفايات مختلفة عالقة في الشبكة و المنشآت.

زر الذهاب إلى الأعلى