نساء

تعانين من الصداع النصفي؟.. إليكِ حبوب منع الحمل المناسبة لك

يعتبر الصداع النصفي من المشكلات الصحية التي تعاني منها النساء اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين 20 و40 عامًا، أكثر من الرجال في نفس المرحلة العمرية، ومن أعراضه “الإمساك وتقلب المزاج وتيبس الرقبة وحساسية الضوء وكثرة التبول”.

وحبوب منع الحمل المستخدمة في تحديد النسل، قد تكون وسيلة فعالة للسيدات المصابات بالصداع النصفي، لتقليل فرص التعرض لنوباته المزعجة.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” كيف تساعد حبوب منع الحمل في علاج الصداع النصفي؟ وفقًا لموقع “Very well health”

علاج الصداع النصفي بحبوب منع الحمل

  • الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية

يمكن للسيدات اللاتي يصبن بصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، بسبب اضطرابات الهرمونات، الاعتماد على حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي هرمون الإستروجين، لأنها تساعد على إعادة التوازن لمستويات هرمون الأنوثة مرة أخرى بأجسامهن، وفقًا لجمعية الصداع الأمريكية.

ويرجى العلم أن النساء قد يتعرضن لنزيف الدورة الشهرية، رغم تناولهن حبوب منع الحمل، ويرجع السبب إلى استهلاك الحبوب الوهمية التي يتراوح عددها من 4 إلى 7 حباب في العبوة التقليدية التي تحتوي على ما بين 21 و24 حبة.

لذلك، فإن النساء المصابات بالصداع النصفي المرتبط بالحيض، غالبًا ما ينجحن مع بعض موانع الحمل الفموية التي لديها يومين فقط من العلاج الوهمي، مقابل الخيارات الأخرى التي تحتوي على أكثر من 4 حبات وهمية.

  • الصداع النصفي المصحوب بهالة بصرية

ورغم فعالية حبوب منع الحمل المركبة في علاج الصداع النصفي الناتج عن الدورة الشهرية، ولكن حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، النساء المصابات بالصداع النصفي المصحوب بهالة بصرية، من تناولها، استنادًا لنتائج بعض الدراسات التي أظهرت أن وسائل تحديد النسل الهرمونية قد تعرضهن لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

نصائح هامة عند استخدام حبوب منع الحمل

هناك حالات قد تزيد فيها حبوب منع الحمل من أعراض الصداع النصفي، بسبب الاضطراب الذي تسببه للهرمونات، وعادةً ما يتم فحص المريضة في غضون ثلاثة أشهر من بدء تناولها، وذلك عن طريق قياس ضغط الدم ومعرفة الأعراض التي تمر بها أثناء التعرض لنوبات الصداع النصفي.

وعليه، يجب على السيدات اتباع بعض النصائح الهامة عند استخدام حبوب منع الحمل، وأبرزها:

– عدم اتباع أي وسيلة منع حمل دون استشارة الطبيب في حالة الإصابة بالصداع النصفي.
– الالتزام بجرعات حبوب منع الحمل والتوقيت المحدد لها.
– تسجيل أعراض الصداع النصفي وعدد النوبات التي تمر التعرض لها بعد تناول حبوب منع الحمل ومناقشتها مع الطبيب.
– التوقف عن تناول حبوب منع الحمل في حال تفاقم أعراض الصداع النصفي بشكل سريع، مع ضرورة استشارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى