المواطن

مدير أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة يكشف لـ”الدار” تفاصيل تسوية ملف الأستاذ المتعاقد المتوفي

الدار/ بوشعيب حمراوي

أوضح الأستاذ محمد عواج مدير  أكاديمية التربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة في تصريح لموقع الدار أن الرسالة التي بعث بها إلى ورثة الأستاذ المتعاقد المتوفي، وطالبهم من خلالها بإرجاع  مبالغ مالية كانت قد صرفت لهم. تدخل في إطار الإجراءات المسطرية العادية  المعمول بها جميع الموظفين العموميين. والتي ستمكن الورثة من الحصول على ما يعرف في نظام التعاقد بـ"رصيد الوفاة". وهي ليست من اجتهاد أو إبداع  الأكاديمية.

وأشار عواج إلى أن هذه الإجراءات المسطرية، الهدف منها هو تسوية ملف الأستاذ المتوفي، من أجل حصول الورثة على رصيد مالي مخصص بورثة المتوفين المتعاقدين مع الأكاديمية. والذي قد يقارب مبلغ 50 ألف درهم. حيث ينص القانون على أن يصرف لورثة الأستاذ المتعاقد المتوفي، أجر 12 شهرا، ولو كانت مدة عمل المتوفي لا تتجاوز اليوم الواحد. وهو مكسب، حسب المدير، لا يتوفر عليه موظفو الإدارة العمومية. 

وتساءل عواج بشأن تداول تلك الرسالة التي يعود تاريخ إرسالها إلى أزيد من أربعة أشهر. ولماذا لم يتم اللجوء إلى إدارة الأكاديمية من أجل معرفة حقيقة الرسالة التي تدخل في إطار الإسراع بصرف مستحقات ورثة الأستاذ المتوفي. 

يذكر أن رسالة مدير الأكاديمية التي أثارت جدلا واسعا بمواقع التواصل الإجتماعي، كان قد بعث بها بتاريخ 18 أكتوبر 2018،  إلى ورقة الأستاذ المتوفي، حيث طالبهم بإرجاع مبلغ 3432,47 درهم. وذلك بتحويله لحساب الأكاديمية المتواجد لدى الخزينة العامة  بتطوان في ظرف لا يتعدى 15 يوما كما هو مبين في الأمر بالاستخلاص. موضحا أنه تم التعاقد معه قيد حياته كأستاذ للتعليم الثانوي الإعدادي بتاريخ سادس شتنبر 2017، وانقطع عمله بتاريخ 11 يونيو 2018. ما ترتب عنه إيقاف أجرته. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى