أخبار الدارسلايدر

صحفية مغربية تكشف المستور وتزيل القناع عن حقوقيين يدافعون عن مغتصبي النساء

الدار / خاص

تنظم الصحافية حفصة بوطاهر، ندوة صحفية بمعية هيأة الدفاع التي تأزرها، يوم غد الأربعاء 10 مارس على الساعة الثانية زوالا، بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية  بالرباط، وذلك لاطلاع الرأي العام على مستجدات قضيتها باعتبارها ضحية اعتداء جنسي، والرد على الحملات المغرضة التي تتعرض لها.

وأوضحت حفصة بوطاهر في بلاغ صحفي، توصل موقع “الدار” بنسخة منه، أن  الثامن من مارس يحل، وتحل معه ذكريات النضال النسائي من أجل العدالة والمساواة”، مشيرة الى أن ” هذا اليوم هو موعد حقوقي بامتياز، يقف فيه كل النشطاء في المجال لتقييم المرحلة السابقة، ووضع خطط العمل للمراحل القادمة، هكذا نتصور هذا اليوم العالمي وتلك كانت الغاية من وضعه كموعد لإعادة تسليط الضوء على تحقيق مبدئ الإنصاف والمساواة تجاه النساء”.

غير أنه، يضيف البلاغ الصحفي، ما زلنا نسمع عن نفس الممارسات الحاطة من كرامة النساء، في زمن كنا نأمل فيه أن يصل المجتمع إلى مستوى ينهي فيه التطبيع مع ظلم النساء، ويلتزم بحمايتهن من كل أشكال العنف المادي والمعنوي، وذلك رغم مرور ثلاثة وأربعون سنة بعد إقرار الأمم المتحدة يوم الثامن من مارس موعدا للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ليصبح هذا الموعد رمزا لنضال المرأة تخرج فيه نساء العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن.

وأشار المصدر ذاته الى أن “الشواهد على أن هذه الممارسات لازالت مستمرة، تتكرر يوما عن يوم، مع الصحفيات، والحقوقيات، والنساء العاملات، ومع ربات البيوت، ولا تكاد تستثني أي طيف نسائي مهما اختلفت معالمه اجتماعيا أو اقتصاديا أو أكاديميا”.

وكشفت الصحفية حفصة بوطاهرأنها تعرضت للعنف والاعتداء الجنسي، ليتكرر اغتصابها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالهجوم الممنهج على شخصا”، مبرزة أن قضيتها قضية امرأة رفضت ارتداء لثام الصمت، الذي وضعوه قسرا على أفواه الكثير من ضحايا الاغتصاب والعنف وسوء المعاملة.

وتابعت أنها و نساء أخريات، رفضنا علاج الصمت، وقررن الخروج إلى العلن لنواجه الوحش، لكننا صدمنا بأن للوحش مدافعين، يرتدون جبة حقوق الإنسان”، مؤكدة أن ” قضيتها أظهرت اليوم أن الطريق أمامنا طويل، والنضال النسائي لابد أن يستمر، حتى لو اضطررنا إلى رفعها كأفراد، لأن للعنف والاغتصاب اليوم حاضنة حقوقية تبرره وتشكك في ضحاياه وتحول الأنظار عن الجريمة باستعمال شماعة النضال”.

ودعت الصحفية حفصة بوطاهر، الصحفيين والحقوقيين وكل المهتمين للحضور لهذه الندوة الصحفية، بغاية تنوير الرأي العام الوطني حول قضيتها، التي تمثل الشجرة التي تخفي غابة الاعتداء على حرية وجسد المرأة”، على حد ما جاء في البلاغ الصحفي.

زر الذهاب إلى الأعلى