سلايدرمال وأعمال

المغرب يتصدّر أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية في شمال إفريقيا

الدار / خاص

سجل المغرب تقدما بسبع مراتب في تقرير “ممارسة الأعمال” لسنة 2020، ليحتل المرتبة الـ53 ضمن أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية، والذي استند على معايير تسهيلات الاستثمارات، وفقا لما أورده “اتحاد الغرف العربية” على موقعه الالكتروني.

وتقدم المغرب في تقرير سنة 2020 مقارنة مع تقرير 2019، ليحتل المرتبة 53 من بين 190 بلداً عبر العالم. وكان المغرب قد حصل عام 2010 على ترتيب 114 من أصل 183 اقتصادا في ذلك الوقت في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية.

واحتل الاقتصاد المغربي المركز الأول في شمال افريقيا، وثالثاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلف كل من الإمارات في المرتبة 16 عالمياً والبحرين في المرتبة 43 عالميا. ويراهن المغرب على التقدم في تقرير العام 2021 ليدخل في قائمة أفضل 50 اقتصادا في العالم.

وأبطأت التبعات الاقتصادية لتفشي جائحة كورونا خطوات المغرب نحو تحسين بيئة الأعمال والدخول في قائمة أفضل 50 اقتصادا حول العالم في مجال ممارسة الأعمال.

 وركزت الحكومة المغربية منذ عام 2010 على تحسين الاستثمار، حيث شكلت اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال في البلاد، التي تتبع رئاسة الحكومة وتختص باقتراح الإجراءات التي من شأنها تحسين المناخ والإطار القانوني للأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى