أخبار الدارسلايدر

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بسفينتين حربيتين من الطراز المتطور

الدار / خاص

كشف الموقع الإخباري المتخصص “غلوبل ديفانس كورب” أن المغرب على وشك توقيع صفقة لاقتناء سفينتين للدوريات أعالي البحار opv من فئة Avante، يتم تصنيعهما بواسطة حوض بناء السفن Navantia.

وفقًا لذات المصدر، فهذه السفن تشبه الـ BVL التي يتم بيعها في لفنزويلا: السفن التي يبلغ طولها 80 مترًا ووزنها حوالي 1500 طن، ويبلغ مداها 4000 ميل بحري وطاقمها يتكون من 40 ضابط وبحار.

وأشار الموقع الاخباري ذاته، الى أن العقد يمثل مليون ساعة لحوض بناء السفن “نافاتيا”، و 250 وظيفة على مدى السنوات الثلاث والنصف القادمة، كما ستعمل أحواض بناء السفن نفسها أيضًا على بناء سفينة إنقاذ الغواصة RAM IS.

وأضاف المصدر ذاته، أن ” المغرب أبلغ شهر أبريل المنصرم، الشركة الاسبانية “نافانتيا” بمواصفات عقد بناء سفينتين للدوريات أعالي البحار، الذي اهتمت أحواض بناء السفن من عدة دول به.

وفي هذا الصدد، قدمت شركة “نافانتيا” عرضها في غشت المنصرم، حيث توجه فريق من الشركة إلى المغرب لمناقشة الجوانب التقنية والتجارية مع المسؤوليين العسكريين المغاربة. منذ شتنبر الماضي، كانت العقود المبرمة بين نافانتيا والوزارة المنتدبة في الدفاع الوطني المغربية سارية المفعول من أجل اعتماد جميع المواصفات التقنية للسفينة لمتطلبات أسطولها، والاستجابة لخارطة الطريق المتفق عليها في التفاوض.

جدير بالذكر أن القيمة المالية لكل سفينة تبلغ ما يقارب 130 مليون يورو. واعتادت الشركة المصنعة وهي “نفانتيا” تأهيل هذه السفن وفق متطلبات الزبون، ما بين سفن عسكرية ذات مهام مدنية مثل الإنقاذ، أو سفن عسكرية ذات مهام حربية بما في ذلك حمل الطائرات المروحية ومضادات للسفن والمقاتلات بحكم أن الأمر يتعلق بسفن يفوق طولها 80 مترا.

زر الذهاب إلى الأعلى